الخميس, 15 أغسطس 2024

“مال” ترصد .. 30 مليار حجم رؤوس أموال صناديق الريت العقارية .. قريبا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد اجرته “مال” انه من المتوقع ان يبلغ حجم الصناديق العقارية المتداولة في المملكة 30 مليار ريال خلال العامين الحالي 2018 والمقبل 2019 حيث ترجح التوقعات الاستمرار في اطلاق صناديق من هذا النوع. ويتوقع أن يرتفع عدد الصناديق العقارية المتداولة بشكل كبير خلال الفترة القادمة، إضافة إلى اتخاذ بعض الصناديق العقارية المتداولة والمدرجة حاليا قرار بالتوسع وزيادة استثماراتها مثل صندوق الرياض ريت الذي أعلن مؤخرا عن اتاحة شروط وأحكام الصندوق التي تشمل زيادة رأس المال لتمكين مالكي الوحدات من التصويت على قرار زيادة رأس مال صندوق الرياض ريت من 500 مليون ريال الى 1633 مليون ريال،  ومن المتوقع أيضا أن تعلن صناديق اخرى عن مثل هذه الخطوة نظرا للفرص العديدة في القطاع العقاري مع انخفاض الاسعار. 

وقد بلغ عدد الصناديق العقارية المدرجة حتى الآن 10 صناديق متداولة بلغ حجمها نحو 7.2 مليار ريال، يتم توزيع الارباح السنوية للصناديق كلاً حسب سياسته بعضها توزيع سنوي و بعضها نصف أو ربع سنوي ، فيما أتم الاعلان عن  صناديق اخرى و هي : صندوق الراجحي ريت ، و سدكو كابيتال ريت. وأعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرارات موافقة على صناديق عقارية جديدة منها شركة البلاد للاستثمار لطرح وحدات صندوق البلاد ريت القابض، و شركة سويكورب لطرح وحدات صندوق سويكورب وابل ريت.

وصناديق الريت العقارية، هي صناديق استثمارية عقارية مدرجة في السوق السعودي ، يتم تداول وحداتها في السوق المالية وتُعرف عالمياً بمصطلح “ريت أو ريتس”، وتهدف إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام التي تدر دخلاً دورياً وتأجيرياً. تتميز صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بانخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الأخرى والتزامها بتوزيع 90% من صافي أرباحها دورياً (سنوياً) كحد أدنى.

اقرأ المزيد

والصناديق العقارية المتداولة ذات عوائد متفاوته حسب الصندوق و رأس ماله وعدد وحداته و سياسته حتى أن بعضها يتجاوز 8%، ويمكن لهذه الصناديق الاستثمار محلياً و إقليمياً و عالمياً بشرط أن لا يزيد إجمالي قيمة أصول الصندوق من العقارات خارج المملكة عن 25% وذلك وفقاً لسياسات واضحة و محددة من قبل هيئة السوق المالية.

وتخضع هذه الصناديق إلى الرقابة والإشراف من جانب هيئة السوق المالية و«تداول»، كل بحسب اختصاصه. كما تُلزم أنظمة السوق المالية صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بمستويات عالية من الشفافية والإفصاح تفوق تلك المفروضة على خيارات الاستثمار المتاحة في سوق العقار التقليدي.

ومع فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في السعودية، ستسمح هذه الصناديق للمستثمرين العقاريين بالحصول على السيولة اللازمة لتطوير الاراضي البيضاء من خلال تكوين هذه الصناديق. وتمثل الصناديق العقارية المتداولة وسيلة للمستثمرين لكسب حصة من الدخل المتولد من الأصول العقارية دون الحاجة فعلا للذهاب وشرائها، وقد تشمل الموجودات العقارية المدرة للدخل المملوكة من قبل صناديق ريت العقارات السكنية والتجارية والصناعية.

وهناك عدد من المعايير يجب مراعتها قبل اتخاذ قرار الاستثمار في الصناديق العقارية المتداول “الريتس”، تتمثل في جودة العقار، ومدة عقود الايجار ، وقدرة المستأجر على الالتزام بدفع الايجار المستحق ، والقطاع الذي يعمل به العقار المملوك وتأثره بالدورة الاقتصادية ، وتنوع العقارات بالصندوق اضافة الى تكلفة شراء العقارات، وصافي العائد المتوقع من الاستثمار واخيرا توقيت الاستثمار.

وتتيح الصناديق العقارية المتداولة للمستثمرين مزايا تنويع على عدة مستويات مختلفة، ونظرا لغياب سوق سندات أو أدوات مالية للدخل الثابت بالمملكة بقيت الاسهم هي الاداة الاستثمارية الوحيدة تقريبا لاصحاب رؤوس الاموال المتوسطة والصغيرة، ونظرا لكون محركات سوق العقارات مختلفة نسبيا عنها بالمقارنة بالاسهم، فقد تشكل صناديق الريت وعاء للباحثين عن استثمارات ذات دخل ثابت وأقل تذبذبا مما هو عليه الحال في الاسهم، حيث تختلف الصناديق العقارية المتداولة فيما بينها بناء على نوع العقارات المدرة للدخل لكل صندوق وتأثرها بالدورة الاقتصادية.

 

جدول يبين عدد الصناديق الحالية المدرجة في السوق للتداول و رأس مالها و التوزيع الجغرافي للأصول و تنوعها:

الصندوق

حجم الصندوق (مليون ريال)

عدد الاصول

نوع الاصول

التوزيع الجغرافي للاصول

الاهلي ريت1

1375

2

تجاري وفندقي

جده

دراية ريت

1580

15

مكتبي وسكني وفندقي وتجزئة ومستودعات

الرياض وجده والدمام والخبر والاحساء والجبيل

مشاركة ريت

880

5

سكني وفندقي ومستودعات

الرياض والشرقية

جدوى ريت الحرمين

660

2

فندقي

مكة المكرمة

المعذر ريت

613.7

12

مكتبي وسكني وفندقي وتجزئة ومستودعات

الرياض

ملكية ريت

600

4

سكني وورش ومكتبي ومعارض

الرياض وجده والدمام 

مشاعر ريت

572.4

4

فندقي

مكة المكرمة

الرياض ريت

500

6

تجزئة ومكتبي وفندقي

الرياض وجده والدمام والخبر

تعليم ريت

285

1

تعليمي

الرياض

الجزيرة ريت

118

1

مستودعات

جده

 

 

 

ذات صلة

المزيد