الثلاثاء, 16 يوليو 2024

بالصور .. أفضل 12 ساعة في معرض جينيف SIHH 2019

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كما هي العادة، أثار المعرض الدولي للساعات الراقية في جينيف (SIHH) حماس جامعي الساعات، لا يتعلق الأمر فقط بكونه أول فعالية كبيرة في 2019، أيضاً لأن المعرض مليء بالخواص والمضاعفات المذهلة التي تتطلب الرهونات للحصول عليها، إضافة إلى القطع الفنية الرائعة، وحتى الساعات الراقية التي تم إطلاقها حديثاً.

ووفقا لـ “فوربس” من بين الأفكار التي برزت في فعاليات الدورة الـ29 لمعرض (SIHH) السنوي هي صيحات الألوان التي تطورت على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث ظل الأزرق هو الأسود الجديد، والأخضر لا يزال هو الأزرق الجديد، إضافة هذا العام، هي لون السلمون الوردي الذي أصبح هو الأخضر الجديد.

ضم المعرض العديد من التقويمات الدائمة، إضافة إلى المجرات ذات الأطوار القمرية، والكثير من الساعات التي تجاوزت في ابتكاراتها مفهوم حفظ الوقت، كما قدمت بعض العلامات التجارية المجموعات الجريئة والجديدة، بينما بحث البعض الآخر في أرشيفه مقدماً نماذج كلاسيكية في صور أكثر حداثة.

اقرأ المزيد

إليك بعض من الساعات الأكثر ابتكاراً والأشهر والأجمل لعام 2019

ساعة (Datograph Perpetual Tourbillon) من (A. Lange & Söhne)

رغب الكثيرون من جامعي الساعات في الحصول على ساعة (Datograph Perpetual Tourbillon) منذ أطلقتها شركة (A. Lange & Söhne) في عام 2016، وكانت حينها تتميز بغطاء بلاتيني وميناء باللون الأسود العميق. وبعد ثلاثة سنوات، تم إطلاق الساعة (التي لم يصدر منها سوى 100 قطعة فقط) بميناء باللون السلمون الرائع المصنوع من الذهب الوردي الخالص. وتتميز الساعة بالخواص نفسها مثل خاصية الكرونوغراف الراجع (Flyback Chronograph)، والتقويم الدائم المصمم على شكل الأطوار القمرية، والتوربيون، ولكن لون السلمون الوردي هو ما يجعل هذه الساعة مميزة بشكل كبيرة.

علامة (A. LANGE & SÖHNE)

أهم الخصائص

الإطار: أبيض ذهبي

القطر: 41.5 مم

احتياطي الطاقة: 50 ساعة

السعر: 287،000 دولار

ساعة (Traditionelle Twin Beat Perpetual Calendar) من (Vacheron Constantin)

قدمت (Vacheron Constantin) عرضاً قوياً آخر لها في فعالية (SIHH)، بما في ذلك إضافة التوربيلون الرائع المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لمجموعة (Overseas)، ولكن إصدار ساعة (Traditionelle Twin Beat Perpetual Calendar) الرائدة كان أمراً رائعاً حقاً، وكما يدل عليه اسمها فتمتاز بنظامي تنظيم يعملان على ترددات مختلفة، متيحة لمن يرتديها الاختيار من بين وضع (5Hz) النشط الذي يُمكّن التقويم من الاستمرار لمدة 4 أيام، ووضع الاستعداد (1.2 Hz) الذي يقدم للساعة احتياطي للطاقة يكفي لمدة 65 يوماً. وتعتبر هذه الساعة هي الابتكار المثالي لمرتديي ساعات التقويم المعقدة، الذين ترعبهم فكرة إعادة ضبط الساعة بعد استنفاد طاقتها، ولا يعتبر بالطبع توافر احتياطي الطاقة لمدة شهرين فقط أمراً أبدياً ولكنها بداية جيدة.

علامة (VACHERON CONSTANTIN)

أهم الخصائص

الإطار: بلاتينيوم

القطر: 42 مم

احتياطي الطاقة: 4 أيام (الوضع النشط) / 65 يومأً (وضع الاستعداد)

السعر: 199،000 دولار

ساعة (Selfwinding Chronograph) من (Audemars Piguet)

كانت مجموعة (CODE 11.59) الجديدة المقدمة من (Audemars Piguet) هي أكثر إصدار مثير للجدل في معرض (SIHH) بلا شك. وتشبه ردة الفعل هذه ما حدث في عام 2015 مع إصدار الساعة التجريبية من (Patek Philippe) والتي يقدرها جامعو الساعات الآن بشكل كبير. وتمثل المجموعة (CODE 11.59) التي تم تطويرها قرابة عقد كامل، والتي يشير اسمها إلى آخر دقيقة قبل بداية يوم جديد، تصميم جديد بالكامل، دائري وأنيق وعصري بالنسبة للشركة المُصنعة القائمة في بلدة (Le Brassus) والمشهورة بمجموعة (Royal Oak) الرائعة من تصميم جيرالد جينتا ذو الثمانية أضلع. وكانت التوقعات لهذه الساعة كبيرة، حيث كان هدف (Audemars Piguet) هو توسيع نطاق قيمة هذه المجموعة لتمثل 20% من المبيعات، ويوجد 13 إشارة جديدة في ساعات (CODE 11.59)، بما في ذلك خمسة خواص جديدة وثلاثة حركات كاليبر جديدة. وتعتبر واحدة من هذه الخواص هي الكرونوغراف الذي يعمل ذاتياً باللون الأحمر الذهبي (مع الميناء الأسود أو الأزرق) والذي يقدم الكثير من المعلومات: ثلاثة سجلات إضافة إلى نافذة للتوقيت عند موقع الساعة 4:30، على ميناء صافي للغاية. أيعتبر ذلك بداية عهد جديد لساعات شركة (Audemars Piguet)؟ فقط مرور الوقت هو ما سيحدد ذلك.

علامة (AUDEMARS PIGUET)

أهم الخصائص

الإطار: أحمر ذهبي

القطر: 41 مم

احتياطي الطاقة: 70 ساعة

السعر: 42،400 دولار

ساعة (Arceau L’Heure de la Lune) من (Hermès)

إن محبي الأطوار القمرية سيعجبون كثيراً بساعة (Hermès Arceau L’Heure de la Lune)، وليس فقط لأنها تحاكي حركة القمر بصورة متزامنة في النصفين الجنوبي والشمالي من الكرة الأرضية، حيث إن هذه الساعة ذات النسخ المحدودة والمتوفرة فقط مع خلفية من كوارتز أفنتوري المرقش أو الحجر النيزكي مع مينائين صغيرين مطليين (ميناء للساعات والآخر للدقائق) اللذين يدوران حول ميناء يغطي (ويكشف عن) القمر الصدفي مثل خسوف القمر، وتستغرق الدورة الكاملة 59 يوماً. وتكشف ساعة (Hermès) عن تصميم الحصان الأسطوري (Pegasus) الذي لا يمكن رؤيته إلا على القمر عندما يصل الوقت إلى الساعة 12، كإشارة لها إلى أصولها الفارسية.

علامة (HERMÈS)

أهم الخصائص

الإطار: الأبيض الذهبي

القطر: 43 مم

احتياطي الطاقة: لم يكشف عنه

السعر: 25،500 دولار

ساعة (Heritage GMT) من (Montblanc)

يحب الأشخاص الرحالة خاصية (GMT) في الساعات لأنها تتيح لمرتديها القدرة على معرفة الوقت في منطقتين في الوقت نفسه، ودائماً ما تخبر الوقت بتوقيت جرينتش والتوقيت المحلي، أو كما يطلق عليها التوقيت المحلي والتوقيت الخارجي. وفي معرض (SIHH) استمرت شركة (Montblanc) في استخدام تصميمات شركة (Minerva) السابقة التي استلهمت بها في مجموعتها التراثية، وكانت النتيجة هي ساعات (Heritage GMT) المتوفرة بميناء باللون الأبيض الفضي أو لون السلمون الرائع، التي تتميز بالمظهر الكلاسيكي العتيق والخالد.

علامة (MONTBLANC)

أهم الخصائص

الإطار: الفولاذ المقاوم للصدأ

القطر: 40 مم

السعر: 3,000 دولار

ساعة (Reverso Tribute Small Seconds) من (Jaeger-LeCoultre)

Jaegerlecoultre

لقد أثارت ساعة (Master Grande Tradition Gyrotourbillon Westminster Perpétuel) من تصميم (Jaeger-LeCoultr) الكثير من الضجة في فعاليات معرض (SIHH) وهي بالفعل تستحق ذلك. ولكن بالنسبة لي فأنا لدي ذوق بسيط، ودائماً ما أحببت ساعات (Deco Reverso) الكلاسيكية. وهذا العام، تم إصدار هذه الساعة مع تصميم الميناء الجميل باللون البرغندي مع حزام الساعة الجلد المطابق للميناء من تصميم (Casa Fagliano) في إصدار حصري فقط للمحلات الراقية. وتتميز الساعة بميناء واحد، ما يعني أن أرضية إطار الساعة يمكن الكتابة عليها عند قلبها.

علامة (JAEGER-LECOULTRE)

أهم الخصائص

الإطار: الفولاذ المقاوم للصدأ

الأبعاد: 45.6 مم x 27.4 مم

احتياطي الطاقة: 45 ساعة

السعر: 7،900 دولار

ساعة (Cartier Santos-Dumont)

تعتبر ساعة (Cartier Santos-Dumont) واحدة من أهم الساعات في تاريخ قياس الوقت، والتي صممها لويس كارتييه بنفسه في عام 1904 لصديقه رائد الطيران البرازيلي البيرتو سانتوس دومون الذي رغب في الحصول على ساعة يستطيع ارتداءها أثناء الطيران. وبعد مرور أكثر من قرن، تستمر شركة (Cartier) في تطوير ساعتها الأصلية مقدمة النسخة الجديدة من الفولاذ المقاوم للصدأ لأول مرة هذا العام التي تتميز بالأرقام الرومانية المطولة على ميناء الساعة. ورغم أن البعض قد يسخر من حركة الكوارتز، إلا إنها لا تقدم فقط الكفاءة العالية والاستمرارية (6 سنوات تقريباً) بل أيضاً تساعد على إبقاء سعر هذه الساعة الفاخرة منخفضاً.

علامة (CARTIER)

أهم الخصائص

الإطار: الفولاذ المقاوم للصدأ

القطر: 27.5 مم أو 31.5 مم

السعر: 3,650 دولار أو 3,900 دولار (للنسخة الكبيرة)

ساعة (Big Pilot’s Watch Perpetual Calendar Spitfire ) من (IWC)

مع جذورها العميقة في مجال الطيران، تقوم شركة (IWC) هذا العام بالإِشادة بالطائرة الإنجليزية الأسطورية المحاربة (Spitfire) من خلال مجموعتها الجديدة الراقية المستلهمة بالتصميم الآلي لساعة الملاحة (Mark 11). وتعتبر ساعة (Big Pilot’s Watch Perpetual Calendar Spitfire) نسخة أخرى مختلفة للساعة المصنوعة من الفولاذ، ولكن مع إطار برونزي، وميناء أخضر زيتوني وحزام بني مصنوع من جلد العجل الطبيعي، كما إن الساعة تمتاز بمظهر حربي عتيق، الذي من شأنه أن يسعد أي قائد طائرة من السلاح الجو الملكي (RAF). أما بالنسبة عن التقويم الدائم، فإنها لا تحتاج إلى أي تعديل حتى عام 2100.

علامة (IWC)

أهم الخصائص

الإطار: برونزي

القطر: 46.2 مم

احتياطي الطاقة: 7 أيام

السعر: 28.200 دولار

ساعة (Art Piece Edition Historique) من (Greubel Forsey)

دائماً ما قسم كل من روبيرت جروبل وستيفين فورسي، الخبيران الميكانيكيان وراء شركة (Greubel Forsey)، الوقت إلى عالمين: الفن والعلوم، ولكنهما دائماً ما جمعا بين الاثنين في ساعاتهم التي تتميز بكونها من عالم آخر. وبالنسبة للساعة الفنية لهذا العام، فتتميز بحركة التفاف ميكانيكية من 475 قطعة في الميناء. كما أنها تخبر عن الوقت بالطبع، ولكن من خلال شاشة متعددة المستويات مع علامة حمراء للساعات وميناء فرعي صغير للدقائق، والذي يمكن إخفاؤه من خلال الضغط على الزر في أعلى الساعة. ولا يوجد من ساعة (Art Piece Edition Historique) إلا 33 قطعة فقط، وستكون أول 11 قطعة مصنوعة من البلاتينيوم.

علامة (GREUBEL FORSEY)

أهم الخصائص

الإطار: مصنوع من البلاتينيوم (11 قطعة)، ولم يكشف عن مادة صنع القطع الـ22 الباقية.

القطر: 44 مم

احتياطي الطاقة: 3 أيام

السعر: ~ 555,000 دولار

مجموعة (Bonbon) من (Richard Mille)

رغم أن ساعات ريتشارد ميل، مصمم الساعات السويسري المشهور، يغلب عليها الطابع الذكوري، إلا أنه أظهر الجانب اللطيف من تصميماته في معرض (SIHH) هذا العام، مع المجموعة المستوحاة من الحلوى والفاكهة والمخبوزات. وتضم مجموعة (Bonbon) 10 ساعات، لم يصدر من كل واحدة سوى 30 قطعة فقط. ويستخدم خط الحلوى (Sweets) إطار سيراميكي بدرجتين من الألوان، ويضم الكثير من الحلويات مثل الكعك الصغير، والمصاصات، وحلوى عرق سوس، والمارشميللو، بينما تم تصميم خط الفاكهة (Fruits) من مادة (Carbon TPT) ومادة (Quartz TPT) ومتوفرة بستة نكهات: الليمون، والفراولة، والكيوي، والكرز، والتوت الأزرق، وفاكهة ليتشي الاستوائية، ولكن الميزة الأفضل من كل ذلك، هي إن هذه الساعات ستجعلك تبتسم ولن تسبب لك أي تسوّس.

علامة (RICHARD MILLE)

أهم الخصائص

الإطار: السيراميك أو مادة (Carbon TPT) ومادة (Quartz TPT)

الأبعاد: 45.32 مم  x 32.30 مم ؛ 50.20 مم x 38 مم

احتياطي الطاقة: ~ 50 ساعة

السعر: 122,500 دولار – 158,000

 

ساعة (Submersible Chrono Guillaume Néry Edition) من (Panerai)

أطلقت شركة (Panerai) خط ساعات جديد من موديل (Submersible) في معرض (SIHH) هذا العام، متمسكة في ذلك بأصولها الملاحية. وتعتبر ساعة (Panerai Submersible Chrono Guillaume Néry Edition ) من ضمن الساعات المتميزة في المعرض، والتي سميت على اسم الغواص الفرنسي المشهور. ويتميز الإطار المصنوع من التيتانيوم بحافة زرقاء دائرية ذات اتجاه واحد، وميناء باللون “القرش الرمادي” المرصع بالتفاصيل الزرقاء. ولم يصدر من الساعة التي تتميز بخاصية الكرونوغراف الراجع، والمقاومة للماء حتى 300 متر، سوى 15 قطعة فقط، ولكن في مفاجأة مناسبة، سيحصل كل المشترين على فرصة للغوص الحر مع نيري نفسه.

علامة (PANERAI)

أهم الخصائص

الإطار: من التيتانيوم

القطر: 47 مم

احتياطي الطاقة: 3 أيام

السعر: 18.900 دولار

ساعة (Galet Annual Calendar School Piece) من (Laurent Ferrier)

في العام الماضي، أطلقت علامة (Laurent Ferrier) مجموعة الساعات المدرسية (Montre École) أو (School Piece) المستلهمة من ساعات الجيب التي كان يصنعها الحرفيون أثناء تعلمهم لحرفة صناعة الساعات. وهذا العام، أزادت هذه العلامة من حجم الأناقة والرقي مع ميناء الساعة الأزرق الجلفاني مع اللمسات النهائية الحريرية، إضافة إلى حزام الساعة المصنوع من جلد التمساح الأزرق). ولكن ما يجعل هذا التصميم رائعاً هو الميناء الراقي الذي يعرض التقويم السنوي الذي يسُر من ينظر إليه.

علامة (LAURENT FERRIER)

أهم الخصائص

الإطار: الفولاذ غير القابل للصدأ

القطر: 40 مم

احتياطي الطاقة: 3 أيام

السعر: 50,000 دولار

ساعة (Medusa) من (MB&F)

لعدة سنوات، تعاونت شركة (MB&F) مع الشركة السوسرية المصنعة لساعات الحائط (L’Epée 1839) في إنشاء الساعات ذات التصميمات الغريبة، بما في ذلك العديد من الروبوتات، وسفينة فضاء، وعنكبوت. وكان إصدارهما الأخير هو مجموعة من ثلاثة ساعات حائط، والتي لم يصدر منها سوى عدد محدود، والمستلهمة من قنديل البحر.

تتميز ساعة (Medusa) بقبة مصنوعة يدوياً من زجاج المرانو التي تثبت الساعة على حلقتين دوارتين، حلقة للساعات، والأخرى للدقائق، وتتميز الحلقتان بمادة (Super-LumiNova) وبذلك يضيئان في الظلام. والحركة التي تنبض في الداخل هي التي تشير للوقت. ويمكن لساعات (Medusa) استخدام أرجلها المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ كساعة مكتب، ولكن لديها المجسات المصنوعة من زجاج المرانو للراغبين في تعليقها على الحائط للحصول على مظهر قنديل البحر الحقيقي.

علامة (MB&F)

أهم الخصائص

الإطار: زجاج المرانو

الأبعاد: 330 مم x 250 مم

احتياطي الطاقة: 7 أيام

السعر: 26,000 دولار

ساعة (Urwerk AMC Atomic Master Clock)

من خلال بنائها على فكرة ساعة الحائط عالية الدقة التي طورها أبراهام لوي بريغيه لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر، والتي بإمكانها مزامنة ساعة الجيب وضبطها، عملت علامة التجارية السويسرية المستقلة لصناعة الساعات (Urwerk) لما يقرب من عقد كامل لتحديث فكرة ساعة الحائط هذه لتتناسب مع القرن الواحد والعشرين، وبذلك ابتكرت ساعة (Urwerk AMC) – التي تشير إلى ساعة (Atomic Master Clock) والتي تقوم بضبط وإعداد وتنظيم ساعة اليد (Urwerk) الموصلة بصندوق مصنوع من الألومنيوم الذي يصل وزنه إلى 55 رطلاً. وتم بيع أول ساعة حائط من هذا النوع مقابل 2.7 مليون دولار، وسيتم إطلاق نسختين آخرتين بحلول عام 2020، فإن هذه الابتكارات تحتاج إلى الوقت.

أهم الخصائص

الإطار: من الألومنيوم

احتياطي الطاقة: 80 ساعة

السعر: 2.7 مليون دولار

ذات صلة

المزيد