الأربعاء, 17 يوليو 2024

الحقيل: أكثر من 16 جهة حكومية تشارك في دعم قطاع الإسكان لرفع نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكد ماجد الحقيل وزير الاسكان، أن هنالك أكثر من 16 جهة حكومية تشارك في دعم قطاع الإسكان لتحقيق هدف رؤية السعودية 2030 برفع نسبة تملك المواطنين للمساكن لتصل نحو 70% بحلول 2030. 

واضاف الحقيل، في كلمته التي اقاها في مؤتمر القطاع المالي، أن أي عمل يحتاج الى بناء، مبيناً أن الفترة الماضية كانت  فترة بناء كبيرة من عدة قطاعات بحسب هدف الرؤية الذي يسعى الى تمكين القطاع الخاص في عملية الاسكان، حيث بدأنا بعملية العرض وهو ضخ محدات سكنية اسعارها تتناسب مع قدرة المواطنين بشكل أكبر.

وتابع، أن كثير من البرامج والمبادرات التي تم اطلاقها وهي مبدأ الشراكات، ورسوم الاراضي البيضاء، وتقنية البناء، ساعدت في أن تكون هنالك وحدات سكنية تضخ في السوق بشكل كبير وبأسعار مناسبة.

اقرأ المزيد

وقال الحقيل، إن منظومة التمويل العقاري أكثر اكتمال ونضج بفترة قصيرة، حيث أن هناك جهود كبيرة سواء كانت من خلال السياسات النقدية، مبيناً أن مؤسسة النقد بدأت في تخفيض الدفعة المقدمة من 15 الى 10 للبيت الأول.

وبين، أن السياسات المالية والجهود التي تقوه به وزارة المالية من ضمانات للمواطنين سواء كانوا في المهن الحرة، في الوقت الذي أصبحت فيه شركة التمويل اصبحت تضخ سيولة للقطاع وايضا وجود اسعار الفائدة.

وقال، إن قطاع الاسكان يختلف من دولة الى دولة، مؤكدًا أن المعلومة الصحيحة هي من كانت تنقصنا في الماضي، لذلك تم انشاء مركز بيانات في وزارة الاسكان، حيث بدأ يعطينا عمق اكثر لفهم الاحتياج الحقيقي للمملكة.

وتابع الحقيل، في كل مدينة لها تحديات مختلفة ونسب تملك مختلفة، لافتاً أن مركز البيانات قادر على قراءة المستقبل بشكل افضل من خلال المعلومات الادق سواء من خلال شركة الكهرباء او من وزارة البلدية ورخص البناء، او من هيئة الاحصاء.

وأكد أن اليوم نحو 350الف وحدة سكنية تدخل السوق، وقرابة 85 الف أسرة جديدة تدخل السوق السعودي، الطلب الأعلى على الوحدات الصغيرة، لافتاً أن برنامج الشراكات في القطاع الخاص ووجود المعلومة للمطور والممول اصبحنا نستطيع ان نعطي معلومات لتوجيه الوحدات الاكثر طلباً للمطور والمستثمر بحيث تضخ وحدات سكنية بشكل افضل.

اليوم نتغلب بضخ وحدات سكنية من خلال الوحدات تحت الانشاء في بيع الخارطة بوحدات سكنية تناسب اكثر قدرة للمواطنين، بحيث تكون جميع الخدمات متوفرة.

ذات صلة

المزيد