الثلاثاء, 16 يوليو 2024

من هما المليارديران المستفيدان من ارتفاع أرباح “مايكروسوفت” و”فيسبوك”؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت قيمة ثروات الأثرياء أصحاب الشركات الكبرى، الخميس بمجرد افتتاح سوق البورصة، جاءت هذه الأرباح الكبيرة بعد أن أبلغت كل من شركة (Facebook) وشركة (Microsoft) عن نمو الإيرادات الذي فاق التوقعات، الأربعاء بعد إغلاق السوق. وارتفع إجمالي قيمة أسهم الشركتين، التي يمتلكها 27 ثرياً بقيمة 7.4 مليار دولار، بفضل صدور تقارير الإيرادات القوية.

ووفقا لـ “فوربس” يعتبر الرابح الأكبر حتى الآن الرئيس التنفيذي لشركة (Facebook)، مارك زوكربيرغ، أكبر مساهم مستقل في شبكة التواصل الاجتماعي التي أسسها في غرفته بجامعة هارفرد منذ 15 عاماً. وارتفعت ثروة زوكربيرغ بقيمة 3.9 مليار دولار، الخميس، لتصل إلى 71.8 مليار دولار.

ورغم الشواغل المثارة حول أمن البيانات وحماية الخصوصية الشخصية على المنصة، إلا أن الإيرادات ربع السنوية المحققة للشركة تجاوزت مبلغ 15 مليار دولار، أي شهدت زيادة بنسبة 26% عن العام الماضي. ووفقاً لتقديرات الشركة، يستخدم 2.1 مليار شخص على الأقل خدمة واحدة من خدماتها يومياً. وارتفع سعر سهم الشركة الخميس بنسبة 5.8% ليصل إلى 193.26 دولار.

اقرأ المزيد

كما صرحت الشركة عن دفعها لغرامة تتراوح من 3 مليار دولار إلى 5 مليار دولار بسبب التهمة القضائية الموجهة لها من لجنة التجارة الاتحادية، والتي تدعي إنها قللت من نسبة أرباح الأسهم المخفضة إلى 55%. ويبدو أن هذه القضية متعلقة بفضيحة شركة (Cambridge Analytica) التي أثارت قضية رأي عام حول كيفية استخدام عملاقة التواصل الاجتماعي للبيانات المستخدمين. ولكن المستثمرين لم يهتموا كثيراً بهذا الخبر.

تقول شيريل ساندبيرغ، مديرة عمليات شركة (Facebook) الثرية “نحن نقوم بالاستثمارات الكبيرة فيما يتعلق بأمن بيانات المستخدمين وحمايتها، في ظل مواصلة تنمية مجتمعنا وشركتنا. إن هذا الربع السنوي قد أثبت لنا مرة أخرى، أننا نستطيع تحقيق الاثنين معاً”.  ويقدر مجموع قيمة حصص مساهمي شركة (Facebook) البالغ عددهم 22 ثرياً بـ 5.7 مليار دولار، وربما قد وصل المبلغ لأعلى من ذلك اعتباراً من الساعة 4:30 مساء الخميس، مقارنة بوقت إغلاق السوق في مساء اليوم السابق.

وبعد زوكربيرغ مباشرة، جاء ستيف بالمر، ثاني أكبر رابح، وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Microsoft)، والذي يمتلك أكبر حصة في عملاقة البرمجيات. وارتفعت ثروته بمبلغ 1.2 مليار دولار، ليصبح إجمالي قيمتها 48.2 مليار دولار.

وتفوقت إيرادات شركة (Microsoft) على الكثير من التوقعات، مع ارتفاع نسبة أرباح الأسهم المخفضة بـ 20%. وزادت إيراداتها ربع السنوية بنسبة 14% حتى وصلت إلى 30.6 مليار دولار، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى أعمالها في مجال السحابة التجارية، والتي حققت زيادة بنسبة 41% مقارنة بالعام الماضي.

انضم بالمر إلى شركة (Microsoft) عام 1980، وكان هو الموظف رقم 30 في الشركة، وتولى منصب الرئيس التنفيذي بدءاً من عام 2000 وحتى عام 2014. واشترى فريق الرابطة الوطنية لكرة السلة (Los Angeles Clippers) من رجل الأعمال الثري دونالد سترلينغ عام 2014 مقابل 2 مليار دولار. كما ضخ بالمر 2 مليار دولار آخرين في صندوق التبرعات المخصص لمواجهة مشكلة الفقر في أمريكا.

إن ستيف ليس الرابح الوحيد من شركة (Microsoft) اليوم، حيث إن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة، بيل جيتس، الذي باع أو تبرع بمعظم حصته في الشركة منذ أعوام، قد حصل أيضاً على زيادة في ثروته مقدرة بمبلغ 400 مليون دولار. ووفقاً لقائمة فوربس لتتبع الثروات في الوقت الفعلي، تقدر ثروته اليوم بـ 101 مليار دولار، بذلك أصبح واحداً من أصل اثنين من الأثرياء لا يزالان على قيد الحياة ويمتلكان مئة مليار دولار أو أكثر في العالم. الثري الآخر هو جيف بيزوس، والذي قد تقفز ثروته خلال تداول سوق يوم الجمعة عقب صدور تقرير إيرادات شركة (Amazon) ربع السنوي القوي اليوم.

وفي المجمل، يمتلك تسعة من أعضاء قائمة فوربس لأثرياء العالم حصة كبيرة في شركة (Microsoft)، ومن ضمنهم جيتس وبالمر ورييد هيستنغز وتشارلز سموني وبيني بريتزكر وهيربي ويرثيم وروبيرت دوغان وريد هوفمان، وقد شهدوا زيادة في ثروتهم بلغ مجموعها 1.7 مليار دولار.

ولكن لم يشهد الأثرياء جميعهم زيادة بعد إغلاق سوق الأربعاء، حيث إن إيلون ماسك شهد خسارة مقدرة بـما يزيد عن 650 مليون دولار من إجمالي ثروته، مع مواجهة شركة (Tesla) لخسارة بالغة 702 مليون دولار، أكثر مما كان متوقعاً. وقال زاكاري كيركورن، الرئيس التنفيذي الجديد للشركة للمحللين “لقد كان الربع السنوي هذا من أكثر الفترات تعقيداً في تاريخ الشركة”.

 

ذات صلة

المزيد