الخميس, 15 أغسطس 2024

رئيس “صناعة الورق” لـ “مال”: 33% حصة الشركات التابعة من مبيعات الشركة من المناديل .. ونتوقع استمرار تحسن نسب النمو إلى نهاية 2021

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لصناعة الورق يسري عبدالحميد البشري أن حصة الشركات التابعة من مبيعات شركة صناعة الورق من إنتاج المناديل الخام تبلغ 33%.

وقال يسري البشري في تصريح خاص بصحيفة مال إنه من المتعارف عليه في صناعة الورق تذبذب أسعار المواد الأولية لعدة عوامل، مشيراً إلى أن سوق صناعة الورق في نمو متزايد خاصة بعد جائحة كورونا و التوجه لاعتماد على المنتجات الورقية يزداد بشكل مطرد، إلا انه أكد ان تلك العوامل لم يكن لها دور في التعجيل بصفقة شراء الماكينة التي تم الإعلان عنها مؤخراً وبقيمة 58 مليون ريال ولم تكن هي الأساس في التعجيل بعملية رفع حجم الإنتاج، ولكن قرار زيادة رأس المال كان يتضمن زيادة الطاقة الإنتاجية وذلك بشراء ماكينة جديدة، متوقعاً أن يبدأ الأثر المالي للصفقة في الربع الأول من عام 2023 وسيكون العائد المالي متماشياً مع زيادة الإنتاج والمبيعات.

و بالتطرق إلى كفاءة استهلاك الماكينة الحديثة ذكر البشري من المتوقع الوصول إلى كفاءة استهلاك عالية جدا للماكينة الجديدة نظراً لتطور تكنولوجيا الماكينة والمعدات المكملة لها.

اقرأ المزيد

وفيما يخص توقعاته لنسب النمو في الربع الثاني من 2021 وللعام بأكمله أشار إلى أنه وفي العام 2020 شهدت الشركة تحسناً في نسب النمو شملت عدة نواحي على سبيل المثال المبيعات والإنتاج و التحصيل و الأرباح وجاءت نتائج الربع الأول لتأكيد استمرار تحسن نسب النمو متوقعاً أن يستمر التحسن في نسب النمو وحتى نهاية عام 2021 مع مراعاة موسمية استهلاك الورق.

وأكد البشري استعادة الشركة معظم عملائها السابقين في تحويل الورق خاصة أن الشركة نجحت في زيادة إنتاجها السنوي مما ساعدها في زيادة حصتها السوقية.

وعن الشركات التابعة للشركة السعودية لصناعة الورق وتنتج مناديل ذكر البشري أنها: الشركة السعودية لتحويل الورق بالسعودية، وشركة الجذور بالكويت، ومن منتجات الشركات التابعة مناديل مشوار وسيتي واكسلنس وفاشن.

وفيما يخص التوسعة في شركة الجذور، قال لقد تم زيادة الطاقة الإنتاجية وسيكون لها أثر إيجابي خلال العام.

أما عن الأتمتة، وتطوير بعض خطوط الإنتاج والتي كانت الشركة قد أعلنت أنها من مستهدفاتها خلال العام الحالي فأوضح رئيس الشركة أن أية تطورات بخصوصهما سيتم الإعلان عنها في حينه.

وكانت الشركة السعودية لصناعة الورق قد أعلنت عن تحولها للربحية بنهاية العام 2020 بتسجيلها أرباحا تبلغ 15.1 مليون ريال مقابل خسائر بقيمة 27.88 مليون ريال في العام السابق، وهو ما أرجعته حينها إلى التحسن في المبيعات كما أن الإنخفاض الجوهري في تكلفة الإنتاج ساهم في تحسين مجمل الربح بسبب إتباع طريقة شراء المواد الأولية بسعر مناسب وتخفيض تكاليف الإنتاج الأخرى وتحسين كفاءة العمليات الإنتاجية. أضف إلى ذلك إنخفاض المصاريف الإدارية ومصاريف البيع والتوزيع والمصاريف التمويلية.

وفي الربع الأول 2021 استطاعت الشركة أن تحقق أرباحاً بلغت 14.06 مليون ريال مقابل 1.06 مليون ريال بالربع المقابل من العام، وهو ما أرجعته الشركة.

ذات صلة

المزيد