الثلاثاء, 16 يوليو 2024

الجدعان: السعودية تأمل في جمع 55 مليار دولار من الخصخة خلال الأربع سنوات المقبلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية تأمل في جمع 55 مليار دولار من الخصخة خلال الأربع سنوات المقبلة حيث تخطط لتكثيف برنامج الخصخصة الجديد مع سعي الحكومة إلى زيادة الإيرادات وتقليل العجز في الميزانية.

وقال الجدعان في حديثه لصحيفة فاينانشيال تايمز إن الرياض حددت محفظة من 160 مشروعًا في 16 قطاعًا، بما في ذلك مبيعات الأصول والشراكات بين القطاعين العام والخاص، حتى عام 2025.

وبحسب صحيفة المال البريطانية فإن الرياض تهدف إلى التعاقد من الباطن على إدارة وتمويل البنية التحتية والخدمات الصحية للقطاع الخاص، بالإضافة إلى شبكات النقل في المدينة، والمباني المدرسية، وخدمات المطارات، ومحطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي. وستشمل مبيعات الأصول أبراج البث التلفزيوني والفنادق المملوكة للحكومة ومحطات التبريد وتحلية المياه.

اقرأ المزيد

ولفت وزير المالية إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو زيادة الإيرادات في الرياض وتقليل العجز في الميزانية الذي بلغ 79 مليار دولار العام الماضي بما يعادل 12% من الناتج المحلي الإجمالي وتحسين خدمات الدولة.

ويأمل الوزير في تأمين 38 مليار دولار من خلال بيع أصول و 16.5 مليار دولار من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص.
وشدد الجدعان على تحقيق هدف طموح يتمثل في خفض العجز المالي إلى 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2021 حيث تسعى المملكة إلى التعافي من الصدمات المزدوجة العام الماضي بما في ذلك وباء فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

واشارت الصحيفة الى أن برنامج الخصخصة لا يشمل الكيانات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، أو مبيعات الأصول الأخرى لشركة أرامكو.
وقال الجدعان إن الأموال التي يتم جمعها من خلال أي بيع مستقبلي لأسهم أرامكو ستذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة الذي يقود جهود الرياض لتنويع الاقتصاد وليس للخزانة.

ولفت الجدعان إلى أنه فيما يتعلق بمبيعات شركة أرامكو. يمكنهم تسييل أصولهم الخاصة مثل خطوط الأنابيب وإعادة تدوير تلك الأموال في استثمارات جديدة، أو تحويلها إلى نقد وإعادة تدويرها وخلق المزيد من النشاط في الاقتصاد من خلال فتح قطاعات جديدة من خلال صندوق الاستثمارات العامة.

ذات صلة

المزيد