الأربعاء, 17 يوليو 2024

السوق سجل معدل نمو سنوياً 103%

«شركة أبحاث»: 11 تريليون دولار حجم سوق خدمات الـ 5G

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت شركة بيزنس ريسيرتش كومباني، تقريرها عن السوق العالمي الخاص بسهولة الحصول على خدمات اللاسلكي الثابت لشبكة الجيل الخامس 5G لعام 2021 وتداعياته وفرص نموه، حيث جاء في التقرير ان الشركة تتوقع ان ينمو سوق الوصول الى خدمات اللاسلكي الثابت 5G من 5.39 تريليونات دولار في عام 2020، إلى 10.92 تريليونات دولار في عام 2021 وبمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) هائل يصل إلى 102.7%.

ووفقا لـ “الأنباء” أرجع التقرير هذا النمو المتسارع والتغيير في اتجاهات النمو في هذا السوق بشكل أساسي إلى استقرار عملية الإنتاج لدى الشركات بعد تلبية الطلب الذي تسارع بصورة كبيرة خلال التعامل مع جائحة كورونا في عام 2020.

ومن المتوقع أن يصل سوق الوصول اللاسلكي الثابت 5G إلى 231.08 تريليون دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 114.5%.

اقرأ المزيد

ومن المتوقع أن يؤدي الاستخدام المتزايد لشبكات 5G إلى تعزيز نمو سوق الوصول اللاسلكي الثابت في السنوات المقبلة.

ويتكون سوق الوصول لخدمات اللاسلكي الثابت 5G من مبيعات أجهزة وخدمات الوصول اللاسلكي الثابت من قبل الكيانات (المؤسسات والتجار والوكلاء الوحيدين والشراكات) التي لديها القدرة على توفير سعات النطاق العريض الترددي للخدمة على مستوى مواز للألياف البصرية.

ويتيح الوصول اللاسلكي الثابت لمزودي الشبكات توفير اتصال فائق السرعة إلى الضواحي والمناطق الريفية ليوفر الخدمة للمنشآت المنزلية والتجارية بينما يكون استخدام الألياف البصرية وصيانتها باهظ التكلفة على نحو قد يحول دون استخدامها.

وقال التقرير إن الابتكارات التكنولوجية تشكل سوق الوصول اللاسلكي الثابت 5G، وتركز الشركات الكبرى العاملة في قطاع الاتصال اللاسلكي الثابت على تطوير حلول تكنولوجية منها على سبيل المثال إطلاق شركة معدات الاتصالات الصينية هواوي في فبراير 2020، نظام LampSite EE استنادا إلى تقنية 5G الرائدة التي تملكها الشركة، وهو إصدار الأعمال للسيناريوهات الصناعية، ويستهدف بصورة خاصة التصنيع الذكي والمرافق الذكية كالمستشفيات والنقل والمستودعات والعديد من الصناعات الأخرى.

يقسم سوق الوصول اللاسلكي الثابت 5G العالمي على نطاق اكبر حسب:
1- العرض: للأجهزة والمعدات والخدمات.
2- الديموغرافيا: وتتوزع حسب المناطق الحضرية وشبه الحضرية والريفية.
3- المستخدم النهائي: ويشمل المستخدم السكني والتجاري والصناعي والحكومي.
4- الجغرافيا: ينقسم السوق جغرافيا إلى أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الشرقية وأوروبا الغربية والشرق الأوسط وأفريقيا. ومن بين هذه المناطق يستحوذ سوق أميركا الشمالية على أكبر حصة في سوق الوصول اللاسلكي الثابت 5G العالمي.

ذات صلة

المزيد