الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

خبير: ميزانية السعودية بلغت 90 ألف ضعف خلال 83 عامًا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة عند مقارنة أرقام ميزانية العام الحالي «855 مليار ريال» مع أول ميزانية رسمية للسعودية عام 1939 التي قدرت بنحو 14 مليون ريال، نجد أنها ارتفعت ب 90 ألف مرة، بنيما ارتفع الإنفاق بـ 60.9 ألف مرة.

وأضاف أن إيرادات ميزانية 2014 ارتفعت بنسبة 12% لتصل إلى 855 مليار ريال مقارنه بإيرادات 2013 لتكون أعلى إيرادات في تاريخ المملكة، كما ارتفعت المصروفات بنسبه 6% إلى 853 مليار ريال مقارنه بمصروفات 2013.

وتابع: عند مقارنة الإيرادات والمصروفات التقديرية لميزانية 2014 مع 2013 نجد أن الإيرادات ارتفعت بنسبة 20% أو بمقدار 139 مليار ريال، بينما ارتفعت المصروفات بنسبة 17% أو بمقدار 118 مليار ريال.

اقرأ المزيد

ولفت ابن جمعة إلى أن هذه المؤشرات تدل على أن الحكومة مستمرة في سياستها المالية التوسعية من أجل بناء وتطوير البنية التحتية لتمكين الاقتصاد من تطوير نفسه ودعم تنويع مصادر الدخل بعيدة عن النفط.

وكان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه أنشأ أول وزارة للدولة وهي وزارة المالية وتعتبر حينها الوزارة الوحيدة في ذلك الوقت قبل صدور القرار القاضي بتحويل المالية إلى وزارة ويرأسها عبدالله بن سليمان كأول وزير رسمي في تاريخ المملكة وربطت بهذه الوزارة العديد من الإدارات ومنها إدارة التموين والحج والزراعة والأشغال العامة والسيارات.

ويدل تضاعف الميزانية أن سياسة هذه البلاد المباركة تسير وفق أساسيات وضعها مؤسس وموحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – طيب الله ثراه – والتي مشى على اثرها أشباله الزعماء من بعده واضعين نصب أعينهم وضمن سياستهم الحرص الاجتماعي في جوانبه المختلفة وعيش المواطن في رغد ورفاهية، وأن تقوم الميزانية على التوازن بين المناطق تنمية وتطويرًا.

ذات صلة

المزيد