الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

16 سيدة سعودية ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2014

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت مجلة آرابيان بيزنيس قائمة أقوى 100 امرأة عربية في العالم لعام 2014، وستنظم المجلة حفلا لتكريم السيدات العربيات المصنفات في القائمة يوم 12 مارس الجاري في مدينة دبي برعاية وزيرة التجارة الخارجية الإماراتي لبنى القاسمي.

وضمت القائمة 16 سيدة من السعودية هن: هيفاء المنصور في المركز الثاني وتعمل في قطاع الترفية والفنون، لبنى العليان في المركز 5 وتعمل في البنوك والتمويل، بيان محمد زهران في المركز 7 وتعمل في الاستشارات القانونية، منى المنجد في المركز 9 في مجال الثقافة والمجتمع، حياة سندي في المركز11 وتعمل في مجال العلوم، خولة الكريع في المركز 16 وتعمل في مجال العلوم، سمية الجبرتي في المركز 22 وتعمل في الإعلام، منال الشريف في المركز 32 وتعمل في الثقافة والمجتمع، ناهد طاهر في المركز 33 وتعمل في البنوك والتمويل، البروفيسور سميرة إسلام في المركز 34 وتعمل في مجال العلوم، سامية العمودي في المركز 44 وتعمل في العلوم “الرعاية الصحية”، نسرين سعيد في المركز 47 وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي من أصول أردنية، بدرية البشر في المركز 52 في مجال الإعلام، ثريا أحمد عبيد في المركز 55 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، منى أبو سليمان في المركز 61 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، لاما سليمان في المركز 88 عن فئة الثقافة والمجتمع.

اقرأ المزيد

هذا، وأولت المجلة هذا العام اهتماما كبيرا لقطاع العلوم، لما يلعبه من دور في النمو الاقتصادي للدول العربية، معتمدا على الابتكار وثمار البحث العلمي والتكنولوجي، فضلا عن استيعاب طاقات الشباب الابتكارية في جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في الدول العربية. وجاءت في المرتبة الأولى للقائمة العامة للعام الرابع على التوالي وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات لبنى القاسمي، وفي المركز الثاني جاءت السعودية صانعة الأفلام هيفاء المنصور، وفي المركز الثالث ريم الهاشمي من الإمارات، وفي المركز الرابع الناشطة توكل كرمان من اليمن، وفي المركز الخامس السعودية لبنى العليان في قطاع البنوك والتمويل.

فعلى مستوى القائمة الفرعية في مجال العلوم Science، جاءت 10 سيدات، هن: الدكتورة غادة محمد عامر “نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بنها، من مصر، وهي إحدى أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي حسب مجلة مسلم سياينس البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال” وتعمل في مجال العلوم وجاءت في المركز 66 لقائمة المائة، الدكتورة حياة سندي من السعودية في المركز 11 وهي باحثة ومخترعة، ورنا دجاني من الأردن في المركز 13 وهي أستاذة جامعية، الدكتورة خولة الكريع من السعودية في المركز 16 وهي متخصصة في علاج السرطان، د. مناهل ثابت وهي يمنية مقيمة في الإمارات في المركز 19، والبروفيسور سميرة إسلام من السعودية في المركز 34 وهي أول سيدة سعودية تحصل على الدكتوراه ومتخصصة في مجال الأدوية، د. آية بدير وهي لبنانية تحمل الجنسية الكندية في المركز 39، د. مريم مطر من الإمارات في المركز 41، د. نسرين غدار في المركز 59 من لبنان، والدكتورة أسمهان الوافي من المغرب في المركز 73. وفي مجال الرعاية الصحية، جاءت د. حنان الكواري من قطر في المركز 24، والدكتورة سامية العمودي من السعودية في المركز 44 وهي متخصصة في علاج السرطان.

وأهم الجنسيات العربية والتوزيع الجغرافي للشخصيات النسائية، التي شملتها القائمة، عربيا كانت: الإمارات 24 (منهن 4 من أصول لبنانية، فلسطينية، أردنية ويمنية)، لبنان 17 (منهن واحدة في الإمارات والأخرى في كندا)، السعودية 16 (منهن واحدة من أصول أردنية)، مصر 12 (منهن 3 سيدات في أميركا)، الكويت 9، فلسطين 5 (منهن واحدة في الإمارات والثانية في أميركا)، الأردن 5 (منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات)،)، قطر 4 (منهن واحدة جزائرية)، العراق 3 (منهن واحدة في المملكة المتحدة)، المغرب 3، تونس 2، سورية 2 (منهما واحدة في أميركا)، الجزائر سيدة واحدة، وكذلك واليمن سيدة واحدة. وكانت هناك سيدات عربيات في كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وكندا. مع مراعاة أن البعض منهن يحملن جنسية أخرى غربية أو يقمن في دولة ثانية.

أما بالنسبة لتفاصيل أقوى النساء في كل دولة عربية حسب تصنيف مجلة آرابيان بيزنيس، سنجد التالي: 24 امرأة من الإمارات، منهن 4 سيدات من أصول من لبنان واليمن والأردن وفلسطين، والسيدات هن:الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتجارة الخارجية بالإمارات في المركز الأول، وفي المركز الثالث ريم الهاشمي، ونايلة حايك في تجارة التجزئة من أصول لبنانية في المركز السادس، وأمينة الرستماني في الإعلام في المركز 12، مناهل ثابت “في العلوم في المركز 19 من أصول يمنية، وفاطمة الجابر في التشييد في المركز العشرين، رجاء عيسى القرق في التشييد المركز 25، أمل القبيسي في الثقافة والمجتمع المرتبة 35، نورا الكعبي في الإعلام المركز 39، مريم مطر في العلوم المركز 41، سلمى حارب في الصناعة المركز 48، نشوى الرويني في الإعلام المركز 51، مونة حارب في الثقافة والمجتمع المركز 54، جوويل ماريدنيان في الترفيه والفنون في المركز 65، إنجي شالهوب في تجارة التجزئة المركز 69، نسرين شوكير في تجارة التجزئة المركز 70، هند صديقي في تجارة التجزئة المركز 74، نائلة الخاجة في الترفية والفنون المركز 80، ساره شوهيلق في الثقافة والمجتمع المركز 82، المطربة أحلام في الترفية والفنون المركز 84، زينة طبري في التشييد في المركز 91، منى عطية في تجارة التجزئة المركز 95 من أصول فلسطينية.

ذات صلة

المزيد