الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

10 مدراء في شركات عائلية يتقاضون 590 مليون دولار كمكافآت

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

10 مدراء تنفيذيون بلغ مجموع ما تقاضوه من مكافآت خلال العام الماضي 2013 أكثر من نصف مليار دولار وتحديدا يزيد عن 590 مليون دولار نظير جهودهم التي أسهمت في زيادة أرباح الشركات التي يديرونها، وشكلت القائمة مرتبة من الأقل فالأكثر:

10- جيرالد روبين :

اقرأ المزيد

الرئيس التنفيذي في شركة Helen of Troy ، وبلغت مكافأته 41.6 مليون دولار ، وهيلين التي توزع باسم علامات تجارية مثل Brut و Pert Plus ، سجلت مبيعات قياسية في السنة المالية التي تنتهي في فبراير 2013 ، مما ساعد رئيسها التنفيذي جيرالد روبين على الوصول إلى حوالي 29 مليون دولار في خيارات الأسهم على أساس الأداء.

9- ريتشارد براكن :

الرئيس التنفيذي لمجموعة HCA القابضة التي تدفع بسخاء لتشغيل أكبر سلسلة مستشفيات ربحية في البلاد، وبلغت مكافأته 46.4 مليون دولار .لقد تقاعد براكن في نهاية عام 2013 بعد أن أمضى أكثر من ثلاثين عاما مع HCA ، ولكن بالتأكيد 21.4 مليون دولار في سوق الأسهم ستساعده كثيرا في فترة التقاعد.

8- إي. هنتر هاريسون :

الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية Canadian Pacific Railway ، وبلغت مكافأته 49.2 مليون دولار ،ويرجع ذلك جزئيا الى اتفاق مع الباسيفيك الكندية لتمويل معاشه بعد مغادرته عمله السابق للانضمام الى الشركة في عام 2012، لكنه لا يزال يتلقى ثمانية أرقام في الأسهم نتيجة عمله.

7- ديفيد زاسلاف :

الرئيس التنفيذي لشركة Discovery Communications Class ، ووصلت مكافأته إلى 49.9 مليون دولار، تقول شركة الأبحاث مورنينغستار عن قناة ديسكفري أنها “العلامة التجارية الأكثر انتشارا على نطاق واسع في العالم وتصل إلى أكثر من 200 دولة بالإضافة إلى القنوات المتخصصة الأخرى وقنوات الكابل المربحة مثل عالم الحيوان وTLC، و جزء كبير من محتوى هذه الشبكات يتم توزيعه، وأسهم الشركة وصلت إلى حوالي 500٪ على مدى السنوات الخمس الماضية، مما يساعد على زيادة مكافآت الرئيس التنفيذي”.

6- جون هامرغرن:

الرئيس التنفيذي لشركة McKesson لتوزيع الأدوية والأجهزة الطبية ، وبلغت مكافأته السنوية 51.7 مليون دولار ،و يقول أن بإمكانه رفعها إلى 303.4 مليون دولار في حال قرر مغادرة الشركة.

5- لزلي مونفيز:

الرئيس التنفيذي لشركة CBS ، وبلغت مكافأته السنوية 62.2 مليون دولار، يرأس Moonves يرأس الشبكة التلفزيونية الأكثر مشاهدة في أميركا وهذا أحد أسباب ارتفاع أجره. ويقول المحلل مايكل كورتي التابع لمركز مورنينغستار “يستحق الكثير لأدائه القوي في بث شبكة سي بي إس على مدى العقود الماضية” .

4- روبرت كوتيك :

الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard ، وبلغت مكافأته 64.9 مليون دولار، أكتيفيجن ، صانعة ألعاب الفيديو الناجحة بعنف مثل Call of Duty و World of Warcraft كافأت رئيسها التنفيذي روبرت بسخاء تقديرا لارتفاع سعر سهمها ، ومعظم مكافآت روبرت جاءت من الأسهم ، أكثر من 60٪ في عام 2013.

3- ماريو غابلي :

الرئيس التنفيذي لشركة Gamco Investors ، وبلغت مكافأته 69 مليون دولار، من خلال امتلاكه ل 99٪ من أسهم الشركة من الفئة ب، يقترب ماريو من السيطرة الكاملة على شركته وهذا بالتأكيد يعزز من قدرته على دفع نفسه جيدا: 10٪ من الأرباح تعود إليه قبل خصم الضرائب، بالإضافة إلى راتبه كمدير محفظة. ومكافأة قيمتها 69 مليون دولار تمثل 20٪ من إجمالي إيرادات جامكو، وفقا لمورنينغستار.

2- لاري إليسون :

الرئيس التنفيذي لشركة برمجيات Oracle التي ظلت منذ فترة طويلة ضمن قائمة كبار المسؤولين التنفيذيين الأكثر أجرا. ، وبلغت مكافأته السنوية 77 مليون دولار. ولكن بعد تراجع المبيعات لفصول عدة، شعر المساهمين بالضجر من ارتفاع أجر إليسون لينخفض أجر رئيس وادي السليكون من 96.2 مليون دولار في عام 2012 إلى 77 مليون دولار في عام 2013 لكن أغلبية المساهمين مازالوا ينتقدون هذا السخاء.

1-إيلون ماسك :

الرئيس التنفيذي لشركة : Tesla Motors ، وبلغت مكافأته السنوية 78.2 مليون دولار. صنع إيلون ملايينه الأولى من خلال تطوير منصة الدفع باي بال و من ثم نما نجاحه وشهرته. وآخر مغامراته في الأوراق المالية في موتورز من عام 2013 ارتفعت قيمتها كثيرا ،مما ساعد على دفع أجور قوية للرئيس التنفيذي.

ذات صلة

المزيد