الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

اليورو يتراجع أمام الدولار والين بعد تعليقات المركزي الأوروبي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع اليورو أمام الدولار والين بعد ان أشار صانعو السياسة النقدية بالبنك المركزي الاوروبي الي ان المتعاملين ربما تغافلوا عن رسالة بأن البنك قد يواصل التحرك لتنشيط اقتصاد منطقة اليورو.

وانخفضت عملات الاسواق الناشئة وهبطت اسعار السلع بفعل مخاوف بشأن النمو في الصين. وهوت اسعار النحاس الي أدنى مستوى لها في اكثر من ثلاثة اعوام فيما يرجع جزئيا الي مبيعات صينية من مخزوناتها من المعدن الصناعي لتمويل صفقات.

وهبطت عملة تشيلي -وهي مصدر رئيسي للنحاس- الي أدنى مستوياتها في حوالي خمسة اعوام امام الدولار الامريكي.

اقرأ المزيد

وكان اليورو قفز الي أعلى مستوى له في عامين ونصف امام الدولار الاسبوع الماضي بعد ان امتنع البنك المركزي الاوروبي عن اتخاذ اجراءات غير تقليدية لتفادي انكماش للاسعار وأدلى رئيس البنك ماريو دراجي بتعليقات بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية اعتبر المتعاملون انها تشير الي ان البنك لن يتخذ المزيد من اجراءات التيسير النقدي.

وينظر الي المزيد من التيسير النقدي من جانب البنك المركزي الاوروبي على انه عامل سلبي لليورو لانه يعني ضخ المزيد من السيولة النقدية في الاقتصاد وهو ما يؤدي لتآكل القدرة الشرائية للعملة الاوروبية.

واشار مسؤولان كبيران بالمركزي الاوروبي يوم الثلاثاء الي ان المتعاملين ربما بالغوا في رد فعلهم على تعليقات دراجي في مؤتمره الصحفي يوم الخميس الماضي.

وانخفض اليورو 0.07 بالمئة الي 1.3863 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك مواصلا التراجع عن أعلى مستوى له في عامين ونصف البالغ 1.3915 دولار الذي قفزت اليه يوم الجمعة.

وهبطت العملة الاوروبية 0.4 بالمئة امام العملة اليابانية الي 142.67 ين متراجعة عن أعلى مستوى لها في شهرين البالغ 143.79 ين الذي سجلته مؤخرا.

ذات صلة

المزيد