الأربعاء, 17 يوليو 2024

أرباح “وقت اللياقة” تقفز 187% خلال الربع الثالث إلى 76 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة لجام للرياضة “وقت اللياقة” إلى 76 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 27 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 187%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 128 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 69 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 87%.

اقرأ المزيد

أما الربح التشغيلي فبلغ 90 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 39 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 130%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 120 مليون ريال، مقابل خسارة بـ 58 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.29 ريال، مقابل خسارة بـ 1.11 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وسجلت في الربع الثالث من عام 2021 أعلى صافي ربح فصلي لها على الإطلاق والذي بلغ 76.19 مليون ريال سعودي.

ارتفع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمقدار 50.03 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع الإيرادات بمقدار 42.50 مليون ريال سعودي، وانخفاض تكلفة الإيرادات بمقدار 17.39 مليون ريال سعودي قابله جزئيًا صافي الزيادة في جميع التكاليف الأخرى (متضمنة تكلفة التمويل والزكاة) بواقع 9.86 مليون ريال سعودي.

أسباب ارتفاع الإيرادات خلال الربع:

• ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 38.34 مليون ريال سعودي.

• ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 1.49 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع عدد الحصص المنفذة خلال الربع.

• ارتفاع إيرادات الإيجارات والإيرادات الأخرى بمقدار 2.67 مليون ريال سعودي.

انخفاض تكلفة الإيرادات بمقدار 17.39 مليون ريال سعودي ويرجع ذلك أساسًا إلى مبادرات خفض التكاليف وخصومات الأيجار المكتسبة خلال الربع الحالي.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع التكاليف الأدارية مثل تكلفة تقنية المعلومات والعمولات البنكية خلال الربع الحالي.

انخفاض مصاريف الدعاية والتسويق ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض التكاليف الخارجية للدعاية و مصروفات البيع خلال الربع الحالي.

ارتفاع الخسارة الناشئة عن انخفاض القيمة بسبب تسجيل مخصص الأنخفاض في القيمة لبعض المراكز (تحت الإنشاء) خلال الربع الحالي.

انخفاض تكلفة التمويل بمقدار 0.77 مليون ريال سعودي وبرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض القروض وانخفاض معدل الفوائد مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح بمقدار 25.30 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات بمقدار 31.97 مليون ريال سعودي، وانخفاض تكلفة الإيرادات بمقدار 7.75 مليون ريال سعودي، قابله جزئيًا زيادة في صافي التكاليف الأخرى بمقدار 14.42 مليون ريال سعودي.
أسباب ارتفاع الإيرادات:

• ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 28.26 مليون ريال سعودي.

• ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 2.46 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع عدد الحصص المنفذة خلال الربع.

• ارتفاع إيرادات الإيجارات والإيرادات الأخرى بمقدار 1.25 مليون ريال سعودي.

انخفاض تكلفة الإيرادات ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مبادرات خفض التكاليف وخصومات الأيجار المكتسبة خلال الربع الحالي.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع المصروفات الادارية مثل العمولات البنكية وتكلفة تقنية المعلومات خلال الربع الحالي.

انخفاض مصاريف الدعاية والتسويق ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى أنخفاض التكاليف الخارجية للدعاية و مصروفات البيع خلال الربع الحالي.

ارتفاع الخسارة الناشئة عن انخفاض القيمة بسبب تسجيل مخصص الانخفاض في القيمة لبعض المراكز (تحت الإنشاء) خلال الربع الحالي.

و سجلت شركة لجام للرياضة (وقت اللياقة) صافي ربح قدره 120.12 مليون ريال مقارنة بصافي خسارة 58.21 مليون ريال سعودي لنفس الفترة في العام السابق مدفوعًا بشكل رئيسي إلى الزيادة في الإيرادات بمقدار 190.74 مليون ريال سعودي قابلته جزئيًا زيادة في تكلفة الإيرادات بمقدار 1.13 مليون ريال سعودي، وصافي زيادة في جميع التكاليف الأخرى (بما في ذلك تكلفة التمويل والزكاة) بمقدار 11.28 مليون ريال سعودي.
أسباب ارتفاع الإيرادات:

• ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 164.34 مليون ريال سعودي.

• ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 19.13 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع عدد الحصص المنفذة خلال الفترة.

• ارتفاع إيرادات الإيجارات والإيرادات الأخرى بمقدار 7.27 مليون ريال سعودي.

ارتفاع تكلفة الإيرادات بشكل رئيسي بسبب زيادة عدد أيام التشغيل في عام 2021 (حيث تم إغلاق الصالات الرياضية لمدة 30 يومًا في العام الحالي مقابل 98 يومًا في العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19). كما تم تعويض ذلك الارتفاع جزئيًا بالزيادة في خصومات الأيجارات المكتسبة.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى الزيادة في المصروفات الأدارية مثل تكاليف الموظفين.

انخفاض مصاريف الدعاية والتسويق ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى أنخفاض التكاليف الخارجية للدعاية و مصروفات البيع خلال الفترة الحالية.

ارتفاع الخسارة الناشئة عن انخفاض القيمة بسبب تسجيل مخصص الأنخفاض في القيمة لبعض المراكز (تحت الإنشاء) خلال عام 2021.

انخفاض تكلفة التمويل بمقدار 5.09 مليون ريال سعودي ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض القروض ومعدل الفائدة مقارنة بالعام السابق.

وقالت الشركة إنه أعيد تصنيف بعض أرقام المقارنة تصنيفا صحيحا وأعيد إدراجها بغرض العرض على نحو أفضل.

سجلت شركة لجام للرياضة، في الربع الثالث من عام 2021م، أعلى صافي ربح فصلي لها على الإطلاق، والذي بلغ 76 مليون ريال سعودي، نتيجة ارتفاع الإيرادات بمعدل 20% بالإضافة الى انخفاض تكاليف الإيرادات بنسبة 12% والذي يرجع بشكل أساسي إلى مبادرات ترشيد التكاليف. كما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 254 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 20٪ في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى زيادة إيرادات كلاً من العضوية، والتدريب الشخصي، والإيجارات والإيرادات الأخرى. وفيما يخص فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م، سجلت وقت اللياقة صافي ربح قدره 120 مليون ريال مقارنة بخسارة 58 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2020م، كما سجلت الشركة في نفس الفترة إيرادات قدرها 624 مليون ريال بزيادة 44٪ عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

من الناحية التشغيلية، انهت وقت اللياقة الربع الثالث من عام 2021م بإجمالي عدد أعضاء يبلغ 289 ألف عضو، حيث بلغ عدد الأعضاء الرجال 176 ألف والسيدات 59 ألف وأعضاء الشركات 54 ألف. أما بالنسبة للمراكز العاملة بنهاية الربع الثالث من عام 2021م، فقد بلغ إجمالي عددها 139 مركزاً تنقسم الى 99 مركزاً للرجال و40 مركزاً للسيدات.

وزعت وقت اللياقة خلال الربع الثالث 2021م أرباح نقدية للمرة الأولى منذ عام 2019م، قبل انتشار جائحة كوفيد-19، مما يؤكد على المركز المالي القوي للشركة. وستواصل الشركة جهودها لتعزيز مركزها المالي لتأمين نموها المستقبلي وتوزيعات الأرباح.

ذات صلة

المزيد