الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

الطاقة الدولية تتوقع أن يخف الضغط على النفط رغم التوتر العالمي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة إن زيادة في المعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع ان تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على الخام هذا العام وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري بشأن سوق النفط “في حين أن التوترات العالمية ربما تكون في تزايد.. فإن الضغط على أسواق النفط … يخف فيما يبدو.”

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة لأغلب الدول الكبرى المستهلكة للنفط في العالم إن انتاج العراق قفز 530 الف برميل يوميا في فبراير شباط إلى 3.62 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ 1979.

اقرأ المزيد

وارتفعت الصادرات العراقية إلى 2.8 مليون برميل يوميا بزيادة 572 الف برميل يوميا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد.

وزاد الانتاج السعودي الشهر الماضي أيضا 90 ألف برميل يوميا إلى 9.85 مليون برميل يوميا وهو ما ساهم في تعويض انخفاض آخر في الانتاج الليبي ورفع الامدادات الاجمالية من منظمة أوبك إلى 30.49 مليون برميل يوميا بزيادة 500 ألف برميل يوميا.

وجاء الطلب الإضافي لأسباب منها الطقس الشتوي قارس البرودة في أمريكا الشمالية والذي أدى إلى سحب كبير من المخزونات التجارية في الدول المتقدمة.

وقالت وكالة الطاقة إن السحب الكبير من المخزونات في الربع الأخير من العام الماضي استمر في يناير كانون الثاني لكنه بدأ ينحسر.

واضافت “هناك مبررات للتفاؤل بشأن التوازن بين العرض والطلب من الآن فصاعدا.”

ذات صلة

المزيد