الجمعة, 2 أغسطس 2024

5 أسئلة تخص العملة البريطانية الجديدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت المملكة المتحدة عن اصدار عملة معدنية جديدة للجنيه الإسترليني والمقرر بدء العمل بها في عام 2017، والتي يطلق عليها “العملة المعدنية الأكثر تأمينا في التداول حول العالم” ويأتي ذلك في إطار مكافحة بريطانيا لتزييف العملة.

وعددت صحيفة “جارديان” خمسة أسئلة قد تتبادر إلى الأذهان عن الأسباب التي دفعت الحكومة البريطانية لإصدار العملة الجديدة.

السؤال الأول: كم عدد القطع النقدية المتداولة حاليا؟

اقرأ المزيد

وفقا لدار السك الملكية متوقع تواجد 1.5 تريليون جنيه إسترليني في الدورة المالية، فمنذ تم عرض عملة الجنيه الإسترليني في المملكة المتحدة في أبريل/نيسان 1983 تم إصدار ما يقرب من 2.2 تريليون قطعة نقدية وذلك حتي نهاية ديسمبر/كانون الأول 2012.

السؤال الثاني: كم يمكن أن تعيش هذه القطعة النقدية؟

متوسط الحياة لعملة واحدة في الدورة المالية يمكن أن يكون أكثر من أربعين عاما، طبقا لصحيفة دار السك الملكية.

وجدير بالذكر أن الورقة النقدية التي تم سحبها رسميا بعد خمس سنوات من إدخالها كعملة جديدة عام 1983 استمرت في المتوسط تسعة أشهر فقط .

السؤال الثالث: ما هي نسب تزوير العملة؟

كشفت دراسة أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني من قبل دار السك الملكية أن معدل النقود المزيفة والتي يجري تداولها في الدورة المالية في ذلك الوقت ارتفع من 2.74% إلى 3.04%، ومعدل التزوير 3% يعني أن 45 مليون جنيه إسترليني مزور موجود في الأسواق.

السؤال الرابع: ماذا عن آلات البيع؟

إدخال عملة جديد يكبد الدولة تكاليف كبيرة، إلا ان جمعية البيع التلقائي “أيه في أيه” أبدت موافقتها على طرح العملة الجديدة نظرا لكونها أكثر أمنا من سابقتها.

السؤال الخامس: كم تزن العملة الجديدة؟

إن عملة الجنيه اللامعة الجديدة تتكون من 70% نحاس، 24.5% زنك، 5.5% نيكل وتزن 9.5 غرام، ويبلغ قطرها 22.5 ملي متر وبسمك 3.15 ملي متر

ذات صلة

المزيد