الأحد, 1 سبتمبر 2024

“دلة” تنقذ مستشفى عرفان وتوسع نشاطها في جدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة دله الصحية اليوم، عن توقيعها مذكرة تفاهم للاستحواذ على كامل حصص رأس المال في شركة مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام، وهي شركة ذات مسئولية محدودة و تهدف “دله” للاستحواذ على كامل حصص رأس المال في الشركة المستهدفة من المالكين، وذلك عن طريق سداد قيمة هذا الاستحواذ نقدي، وإصدار أسهم جديدة بالقيمة المتبقية لصالح البائعين عن طريق زيادة رأسمال “دله الصحية”.

ومستشفى باقدو والدكتور عرفان ويعرف بشكل أكبر تحت مسمى “مستشفى عرفان”، تأسس عام 1981م في مدينة جدة ويضم 326 سريراً ويقدم مجموعة شاملة من خدمات الرعاية الطبية للمرضى بالإضافة إلى مرافق طبية شاملة ومتطورة. وتتماشى عملية الاستحواذ مع إستراتجية الشركة، حيث أعلنت “دله الصحية” في وقت سابق أنه لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات ومنتجات الرعاية الصحية، فإن شركة دلة للخدمات الصحية تسعى لتوسيع أعمالها في مدينة الرياض والتوسع الجغرافي في المنطقة الشرقية والغربية. كما ذكرت أنها تسعى للتوسع في نشاط إدارة المستشفيات المملوكة لدى الغير.

اقرأ المزيد

وسيساعد الاستحواذ الجديد في حال إتمامه، الشركة لأن تكون قادرة على زيادة حصتها في سوق الرعاية الصحية وتحقيق عوائد اكبر على المساهمين، مما يتناسب مع رؤية الشركة في ان تكون لها الريادة في تقديم الخدمات الصحية في المملكة.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أصدرت في نهاية العام 2012، قرارا يقضي بإغلاق مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام بالكامل، على إثر وفاة الطفل صلاح الدين يوسف عبد اللطيف جميل، وتكرار مخالفات المستشفى منذ عام 1430هـ، وصدور عدة قرارات بالمخالفات المرصودة ضد المستشفى الذي أصبح وضعه غير آمن للمرضى.

وأوضحت الوزارة حينها، أن لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة قد استندت في قراراتها على عديد من الوقائع منها: أن فريق الإنعاش القلبي الرئوي بالمستشفى لم يتعامل بالطريقة العلمية الصحيحة مع الحالة، إضافة إلى عدم توفر عوامل السلامة لإجراء العمليات بقسم الأشعة، حيث إن الغرفة كانت غير مجهزة للتخدير الكامل والإنعاش القلبي الرئوي، كذلك لوجود قصور في الإشراف من قبل إدارة المستشفى والمختصين بالمستشفى عند استلام الموقع بعد الصيانة واختبار المخارج بالطرق العلمية المعروفة، (حيث تم فحص مصدر الأكسجين من قبل الجهة المختصة بالمستشفى وتبين أن الغاز المؤمن من قبل المورد هو أكسيد النيتروجين وليس الأكسجين.

وفيما يخص شركة “دلة” فان نشاطها يتركز في 4 مناطق رئيسية هي الرياض، الدمام وجده والخفجي، ويتركز عمل مستشفى دله (الرياض) على توفير الخدمات الطبية للمرضى المنومين في المستشفى والمراجعين للعيادات الخارجية. أما دله فارما( جده والدمام والرياض) فتركز على تصنيع وتوزيع المنتجات الصيدالانية والمنتجات الصحية والمنتجات العشبية والتجميلية.

في حين تقوم وحدة التشغيل والصيانة في الشركة( الخفجي) بتقديم الخدمات الادارية والتشغيلية لمستشفيات تابعة لأطراف أخرى. بالاضافة إلى ذلك، فإن الشركة لديها عدد من الاستثمارات الاستراتيجية في شركات طبية مختلفة في منطقة الشرق الأوسط، وقد شكل مستشفى دله الجزء الأكبر من عائدات الشركة، حيث ساهم في أكثر من تسعين في المائة من إيرادات الشركة خلا ل الـ 6 سنوات الماضية، وتحقق “دلة” 92.5% من إيراداتها من المنطقة الوسطى، حيث بلغت الإيرادات 694 مليون ريال بنهاية 2013، مقارنة بـ 27 مليون من المنطقة الغربية، 29 مليون من المنطقة الشرقية.

وتقوم” دلة ” بإدارة وتشغيل مستشفيات مملوكة للغير مثل مستشفى الخفجي للعمليات المشتركة، حيث بدأت الشركة بالأعمال المشمولة في العقد المتعلق بهذا المستشفى في أبريل 2011م، وهذا المستشفى مملوك من قبل شركة أرامكو لعمليات الخليج وشركة نفط الخليج الكويتية، حيث يتم بموجبه تقديم الخدمات الطبية لحوالي 3000 موظف وعائلاتهم في هاتين الشركتين. ويبلغ إجمالي عدد الأسرة في المستشفى 100 سرير، وفيه 13 عيادة خارجية وغرفتين للعمليات.

كما تقوم بإدارة مستشفى محايل، وهومستشفى خاص يقع في منطقة عسير، حيث أدارت الشركة العمل في المستشفى خلال شهر نوفمبر 2010م، وهو مستشفى عام سعته 100 سرير ويشمل 25 عيادة خارجية وغرفتين للعمليات، إضافة الى مركز مكة الطبي، وهي شركة مساهمة سعودية ومقرها في مكة المكرمة وتحتوي على 136 سرير، وتمتلك الشركة 8.0% من رأس المال .

ذات صلة

المزيد