السبت, 27 يوليو 2024

“شركة أبحاث” توصي ببيع سهم ” الانماء “بسعراً عادل 16.5 ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوصت شركة االرياض المالية ببيع لسهم مصرف الانماء محددة السعر العادل عند 16.5 ريال للسهم، مضيفةً ،أن الأرباح التي أعلن عنها مصرف الانماء للربع الأول من عام 2014 ، حيث بلغت ربحية السهم 0.20 ريال للسهم بنمو قدره 32% مقارنة بالفترة المماثله من العام الماضي، وبنمو قدرة 5% مقارنة بالربع الماضي، وأنها جاءت متماشية مع تقديرات المحللين لكنها جاءت دون تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغها 0.21 ريال للسهم.

وقالت”الرياض المالية ” أن إستمرار انخفاض النتائج عن توقعاتها ستؤكد تباطؤ النمو والضغط على أداء السهم في السوق .
وأضافت أن صافي الدخل الدخل البالغ 293 مليون ريال يتماشى مع تقديرات المحللين و دون تقديراتها ، بالرغم من تحقيق نمو قدره 32% مقارنه بالفتره المماثله من العام الماضي، و نمو قدره 5% مقارنه بالربع الماضي، وكانت الرياض المالية توقعت بلوغ صافي الدخل317 مليون ريال.
وأنه في حالة استمرار انخفاض صافي الدخل للأرباع القادمة ، فان ذلك يشير إلى تباطؤ النمو ما يعزز من نظرتها بأن سعر سهم مصرف الانماء أعلى من قيمته العادلة عند مكرر ربحية 22.3مرة لمجمل توقعات 2014 .
من جهة أخرى استبعدت”الرياض المالية ” أن يقوم المصرف بأي توزيعات نقدية حتى عام 2016. لذلك أوصت المستثمر طويل المدى بتقليل المراكز وذلك حتى ظهور محفزات جديدة مستقبلا.

وأشارت “الرياض المالية ” الى أن المصرف يشهد تباطؤفي نمو التمويل و نمو الودائع ، جيث أضاف مصرف الانماء 887 مليون ريال فقط إلى محفظة التمويل خلال الربع الأول ليبلغ إجماليها 45.8 مليار ريال بنمو قدره 2% مقارنه بالربع الماضي، بينما أضاف 2.4 مليار ريال إلى ودائع العملاء لترتفع الودائع إلى 45.1 مليار ريال بنمو قدره 5.6% مقارنه بالربع السابق، فيما تقلصت نسبة التمويل إلى الودائع لتبلغ 101% ،مقارنة مع 115% حققها المصرف بالفترة المماثلة من العام الماضي و مقابل 105% حققها المصرف في الربع الماضي.
وأوضحت”الرياض المالية ” أنه يبدو أن المصرف يسارع الخطى ليلتزم بتوصيات مؤسسة النقد العربي السعودي التي توصي بأن تكون النسبة 85% بوتيرة أعلى من تقديراتها.

اقرأ المزيد

وكشفت”الرياض المالية ” عن أن عوائد الأصول لدى المصرف تظهر تحسنا ، وأنه على الرغم من إنخفاض نسبة التمويل إلى ودائع العملاء، ارتفع صافي الدخل من الاستثمار والتمويل بنسبة8.2% مقارنة بالربع السابق لتبلغ 513 مليون ريال، لتتماشى مع تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغها 516 مليون ريال، وأنه من وجهة نظرها، فإن عوائد الأصول قد تكون استفادت من نمو في المحفظة الاستثمارية و التوسع في تمويل الأفراد. بنهاية 2013، وكان مزيج الودائع قد قسم بالتساوي بين كل من الودائع التي لا تحمل فائدة و الودائع لأجل والادخارية، وأنه من المحتمل أن يركز المصرف على زيادة نسبة الودائع التي لا تحمل فائدة في الاضافات الجديدة.

وقالت”الرياض المالية ” ان الدخل من العمليات غير التمويلية لدى المصرف انخفض بنسبة 52% مقارنة بالربع السابق ، ليبلغ 87 مليون ريال مقابل تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغة 112 مليون
ريال. منوهة الى أنه في الربع السابق حقق مصرف الانماء أرباح قوية من دخل أتعاب الخدمات البنكية و إرتفاع الاستثمارات، و بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 600مليون ريال، بنمو قدره 15% مقارنه بالفتره المماثله من العام الماضي، و نمو قدره 5% مقارنه بالربع الماضي، حيث جاء دون تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغه 628 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد