الأحد, 28 يوليو 2024

شراكة سعودية –ألمانية لتصنيع 26 دواء في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

Boehringer-010

وقعت شركتين سعوديتين اليوم عقدا مع شركة ألمانية لتصنيع 26 دواء في المملكة، من بينها عقاقير لعلاج الجهاز التنفسي والسكري، وتكسر الصفيحات.

وأبرمت الاتفاقية بين “مؤسسات سقالة”وشركة “تبوك” مع شركة “بوهرنجر إنجلهايم”الألمانية.

اقرأ المزيد

ووفق الاتفاقية تتولى “سقالة”و”تبوك”بموجب هذه الاتفاقية إدارة مراحل عمليات التغليف والتعبئة المعقدة لـ 26 منتجاً من “بوهرنجر إنجلهايم”من البداية وحتى تصبح جاهزة للتسويق.وتؤسس الاتفاقية لمرحلة جديدة بالنسبة لعمليات “بوهرنجر إنجلهايم”التشغيلية المستقبلية لتصنيع الأدوية محلياً في المملكة العربية السعودية.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من الدكتور عبدالعزيز الصيرفي، مستشار الرئيس التنفيذي في “مؤسسات “سقالة”؛ والدكتور حمد الخميس، مدير عام شركة “تبوك” للصناعات الدوائية؛ والأستاذ محمد الطويل، المدير العام لدى”بوهرنجر إنجلهايم” لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى.

ويلبي الإنتاج المحلي للمنتجات الدوائية في المملكة العربية السعودية 15% فقط من احتياجات السوق المحلية بينما تشكل الواردات 85% منها.

وتقوم الشركات المحلية بشكل أساسي بتصنيع الأدوية غير المحمية بامتيازات، في حين تتكفل شركات أخرى بعمليات التصنيع والتغليف نيابةً عن شركات الأدوية متعددة الجنسيات لمواكبة حاجة الأسواق المحلية والإقليمية بموجب امتيازات تحصل عليها من الشركات المصنعة الأصلية.

وتسهم الاتفاقية ببناء قدرات وطاقات جديدة والتأسيس لسلسلة توريد فعالة تدعم خطة توسيع أعمال “بوهرنجر إنجلهايم” الطموحة في المملكة العربية السعودية؛ كما تمثل خطوة مهمة لمواكبة معدلات الطلب على الأدوية النوعية في المنطقة، وتعزيز البنية التحتية لتوفير الخدمات العلاجية محلياً وفقاً لأعلى المعايير العالمية؛ ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإنفاق من إجمالي الناتج المحلي على قطاع الرعاية الصحية من3,5% عام 2010 إلى 6% بحلول عام 2020.

وتشير دراسة أصدرتها “بوهرنجر إنجلهايم”سابقاً إلى أن السعودية تعتبر أكبر سوق للمنتجات والمعدات الدوائية للفرد الواحد، حيث تصل حصتها في سوق الصناعات الدوائية بمنطقة الخليج العربي إلى 59,4%.

وتغطي الشركات العالمية نسبة 24% من إجمالي حجم السوق السعودية، كما تسهم أفضل 10 شركات متعددة الجنسيات بنسبة 41% فيها، في حين تسهم الشركات المحلية بنسبة 35%.

وتأتي المملكة في طليعة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد مصانع الأدوية بواقع 27 مصنعاً تقدر قيمة استثماراتها الإجمالية بنحو 619 مليون دولار أميركي.

 

ذات صلة

المزيد