الأحد, 28 يوليو 2024

3 مليارات مستخدم للإنترنت عالميا .. وسوق «المحمول» تقترب من التشبع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انترنت عالمي

أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف أمس أنَّ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم سيعبر حاجز المليارات الثلاثة في نهاية العام الجاري، وأنَّ المعدل الحالي في الولوج للشبكة هو 78 في المائة في البلدان المتقدمة، و32 في المائة في البلدان النامية.

وفي إفريقيا، 20 في المائة من السكان، أو أقل من ذلك بقليل، سيكون مرتبطاً بالشبكة العنكبوتية مع نهاية العام، مقارنة بـ 10 في المائة في 2010. وفي الأمريكتين، ما يقرب من اثنين من كل ثلاثة أشخاص يستخدم الإنترنت نهاية عام 2014، وهو ثاني أعلى معدل انتشار بعد أوروبا، حسب آخر بيانات عن تقنية المعلومات والاتصالات أطلقها الاتحاد.

اقرأ المزيد

وفي أوروبا، سيبلغ معدل تغلغل الإنترنت في المجتمع نسبة 75 في المائة، أو ثلاثة من كل أربعة أشخاص في نهاية السنة، ما يجعل القارة القديمة تقف من أعلى المعدلات في العالم. سيكون ثلث سكان منطقة آسيا والمحيط الهادئ على اتصال بالإنترنت أواخر 2014. وينتمي أكثر من 90 في المائة من سكان العالم الذين لم يستعملوا الإنترنت بعد إلى العالم النامي.

غير أنَّ الإنترنت المنزلي يكاد يقترب إلى مستويات التشبع في البلدان المتقدمة. ففي نهاية العام الحالي، سيكون ما يقرب من 78 في المائة من الأسر في البلدان المتقدمة على اتصال بالإنترنت مقارنة بـ 31 في المائة للبلدان النامية، أو ما يعادل أكثر من أسرتين من كل ثلاث أسر على اتصال بالإنترنت في البلدان المتقدمة، مقابل أسرة واحدة من بين كل عشر في إفريقيا.

وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي، قال الاتحاد إنَّ عدد اشتراكات الخلوي النقال سيصل إلى سبعة مليارات شخص تقريباً في نهاية عام 2014، وأن الزيادة ترجع أساسا إلى النمو في البلدان النامية.

وقال الاتحاد إنَّ السوق الخلوية النقالة تقترب من الإشباع بعد أن بلغت معدلات نمو الهواتف الخلوية المتنقلة خلال العام الحالي أدنى مستوى لها على الإطلاق، أو 2.6 في المائة على الصعيد العالمي.

أما في إفريقيا وآسيا ـ المحيط الهادئ، فسيصل معدل تغلغل الهاتف الخلوي النقال فيهما نسبة 69 و 89 في المائة على التوالي أواخر 2014، وهي المناطق التي شهد فيها نمو الخلوي المحمول الأكثر تقدماً غير أنها لا تزال في أدنى معدلات استخدام المحمول.

معدلات استخدام الهاتف المحمول في مجتمعات الدول العربية، والأمريكتين، وأوروبا، ومجموعة الدول المستقلة “الجمهوريات المستقلة عن الاتحاد السوفيتي السابق”، تجاوزت الآن نسبة 100 في المائة، ومن المتوقع أن تزداد النسبة في جميع هذه المناطق بأقل من 2 في المائة في نهاية عام 2014. وتعد رابطة الدول المستقلة المنطقة ذات المعدل الأعلى في انتشار الهاتف الخلوي النقال.

لكن الأمر مختلف في ميدان استخدام النطاق العريض للهواتف الخلوية النقالة، فقد سجل أعلى معدلات انتشار في أوروبا “64 في المائة”، وفي الأمريكتين “59 في المائة”، تليها رابطة الدول المستقلة “49 في المائة”، والدول العربية “25 في المائة”، وآسيا ـ المحيط الهادئ “23 في المائة”، وإفريقيا “19 في المائة”.

وعلى الصعيد العالمي، سيصل معدل تغلغل النطاق العريض للهواتف الخلوية المتنقلة إلى 32 في المائة في نهاية السنة. في البلدان المتقدمة، سيصل استخدامها إلى نسبة 84 في المائة، وهو مستوى يبلغ أربعة أضعاف نظيره في البلدان النامية “21 في المائة”. وسيتقدم عدد اشتراكات النطاق العريض للهواتف الخلوية النقالة في العالم إلى 2.3 مليار شخص.

في المقابل، أظهرت أرقام الاتحاد الدولي للاتصالات انخفاضا في معدل استخدام الهاتف الثابت خلال السنوات الخمس الماضية. في نهاية عام 2014، سيكون عدد المشتركين في الهاتف الثابت نحو 100 مليون أقل مما كان عليه في عام 2009.

ذات صلة

المزيد