الأحد, 28 يوليو 2024

مؤسسة التقاعد تخطط لزيادة استثماراتها في القطاع العقاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

كشف محمد بن عبدالله الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أن المؤسسة تتطلع إلى زيادة استثماراتها في القطاع العقاري، وأنها ليست لديها حالياً أي خطط للتخارج من حصصها في أي من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية.

وقال الخراشي في تصريحات للصحافيين أمس على هامش مؤتمر «يوروموني»، إن استثمارات المؤسسة بأسواق الأسهم تمثل 32 إلى 34 في المئة من إجمالي محفظة الاستثمارات، فيما تسجل الاستثمارات بالقطاع العقاري 12 في المئة.

اقرأ المزيد

وأضاف: «نحن مستعدون لمزيد من الاستثمارات بالقطاع العقاري، وعلى استعداد لاقتناص أي فرصة استثمارية جيدة».

وتابع: «تتنوع استثماراتنا بين الدخل الثابت والأوراق المالية والأسهم والعقارات»، مشيراً إلى أن بعض تلك الاستثمارات تهدف إلى تحقيق عوائد، بينما يهدف البعض الآخر إلى تعزيز رأس المال. وشدد على أنه «لا توجد أي ضغوط للتخارج من أي من حصصنا»، موضحاً أن الصندوق يدفع في المتوسط أربعة بلايين ريال شهرياً لنحو 1.1 مليون متقاعد.

وأضاف أنه يرى فرصاً جذابة في أكبر سوق للأسهم في العالم العربي: «نؤمن بأن السوق السعودية قوية، وأن الشركات تحظى بدعم قوي في قطاعات مثل المصارف والأسمنت والبتروكيماويات. ونحن مستثمر استراتيجي طويل الأجل ونرى جاذبية في تلك الاستثمارات».

وتابع قائلاً: «عادة ما يراوح العائد على استثماراتنا في سوق الأسهم بين 1.5 و2 في المئة فوق العائد على مؤشر السوق». وكانت المؤسسة قالت في أيار (مايو) 2013 إنها حققت عائداً بلغ سبعة في المئة على استثماراتها بسوق الأسهم المحلية في 2012، بلغت قيمتها 41.8 بليون ريال.

ذات صلة

المزيد