الإثنين, 2 سبتمبر 2024

“البلاد المالية”: 80 ريال السعر العادل لسهم “دلة” .. وتوصي بتخفيض المراكز

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حددت”البلاد المالية” السعر العادل لسهم شركة دلة عند 80 ريال، وموصية بتخفيض المراكز، مضيفةً لقد تم تقييم سهم شركة دله الصحية القابضة بـ3 طرق تقييم وهي مضاعف الربحية ومضاعف المنشأة إلى الربح قبل الضرائب والإهلاك ومضاعف قيمة المنشأة إلى المبيعات، ومقارنة المضاعفات الثلاث بشركات قطاع الخدمات الصحية المدرجة في منطقة الخليج. ونتج عن الـ 3 طرق تقييم قيمة عادلة بـ 80 ريال للسهم وهي أقل من سعر السهم الحالي بـ14% لذا أوصت بتخفيض المراكز.

وقالت”البلاد المالية” أنه بالرغم من نمو ، نمت الإيرادات بنسبة 17.2 %في الربع الاول من عام 2014 مقارنة بالربع الاول من عام 2013 لتصل إلى 215 مليون ريال، الا أن هامش الربح الإجمالي انخفض ليصل إلى 44.3%،مقارنة ب 45.93 % في نفس الفترة من العام السابق،و ارتفع إجمالي المصروفات الإدارية و التسويقية بـ 15.2 % ليسجل 45 مليون ريال في الربع الاول من عام 2014 و قد حققت الشركة زيادة في صافي الدخل بنسبة 3.74 % ليصل إلى40 مليون ريال مقارنة ب 39 مليون ريال في الربع الاول من العام السابق .ولكن انخفض هامش صافي الدخل ليصل إلى 18.8 % مقارنة بـ21.25% في الربع الاول من عام 2013.

وأشارت “البلاد المالية” الى الخطط المستقبلية لدى شركة دله للخدمات الصحية، وأنه تنوي الاستفادة من الطلب المتنامي على الخدمات الصحية ذات الجودة المرتفعة. وقد أفصحت الشركة عن خططها التوسعية خلال السنوات الثلاث القادمة باستثمارات تقدر ب 1.5 مليار ريال. و تشمل المشاريع التوسعية، مستشفى دله بغرب الرياض بتكلفة تقدر ب 508 مليون ريال، والتوسعة في العيادات الخارجية لمستشفى الشركة بالرياض بتكلفة إجمإلىة 72 مليون ريال و من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الرابع 2015،اضافة الى مشروع مستشفى دله بشمال الرياض و قد تم شراء الأرض بتكلفة إجمإلىة ب 101.8 مليون ريال، والاستحواذ على مستشفى باقدو والدكتور عرفان بجده، واستثمارات أخرى بحوإلى 160 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وعن أبرز المستجدات لدى الشركة أبانت”البلاد المالية” أنه في نهاية مارس وقعت شركة دله للخدمات الصحية مذكرة تفاهم مع شركة باقدو التجارية المحدودة وشركة محمد احمد عرفان وأبنائه القابضة للاستحواذ على مستشفى باقدو و الدكتور عرفان

العام بجدة،و ستقوم دله بسداد قيمة الاستحواذ عن طريق سداد نقدي وإصدار أسهم جديدة بالقيمة المتبقية لصالح البائعين عن طريق زيادة رأسمال.

وفي مارس أيضا وقعت الشركة عقد الحفر الإنشائي في موقع المستشفى الجديد بغرب الرياض بقيمة 5.8 مليون ريال مع شركة الاسطول الآلي . و أضافت الشركة بأنها ستنتهي من المشروع في الربع الثاني من العام 2016 بتكلفة إجمالية قدرها 508 مليون ريال، منوهة أن الشركة قامت بشراء قطعة أرض بغرب الرياض مساحتها 120 ألف متر مربع بقيمة إجمالية قدرها 133.8 مليون ريال.

واضافت “البلاد المالية” أن شركة دله للخدمات الصحية القابضة تعمل على التوسع بشكل كبير بدعم من المركز المالي للشركة وتوفر السيولة بشكل جيد. ففي نهاية 2013 أتمت دله شراء أرض بشمال الرياض بمساحة 45 ألف مترا مربعا مقابل 101.8 مليون ريال، و تنوي الشركة إنشاء مستشفىً عام يخدم منطقة شمال الرياض ذات التمدد العمراني و الزيادة السكانية القوية.

وفي ديسمبر الماضي، افتتحت دله مبنى طب الأطفال المتخصص بجوار المبنى الرئيسي لمستشفى دله بمدينة الرياض. تبلغ الطاقة الإجمالية للمبنى 70 سريرً ا في غرف مفردة وأجنحة بالإضافة إلى 26 عيادة خارجية شاملة ومرفقاتها بتكلفة بلغت 100 مليون ريال. و أوضحت الشركة أنه قد تم تمويل المشروع من مصادر الشركة الذاتية وبعض التمويل الإسلامي قصير

الأجل .

و في مايو الماضي، أعلنت دله الصحية عن شراء قطعة أرض في الرياض بمساحة 40 ألف متر مربع بقيمة 59.5 مليون ريال لبناء مستشفىً جديدً ا. ومن المتوقع أن يبدأ البناء في الربع الثاني من عام 2014 لمده ثلاث سنوات.

وتعمل شركة دله الصحية القابضة على التوسع في مجال تصنيع الأدوية حيث تسعى الشركة على أن لا يقتصر دورها في مجال الأدوية على التسويق والبيع فقط، بل تسعى أيضاً لأن تكون مصنعة ومنتجة لتلك المنتجات. ففي يناير 2013 ، قامت دله الصحية بشراء مصنع الدوارة للمستحضرات الصيدلانية والعشبية ومستحضرات التجميل بقيمة 38 مليون ريال. ويقع المصنع في جدة ونتج عن هذه الصفقة شهرة بقيمة 28.7 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد