الأحد, 28 يوليو 2024

اليورو يتطلع لرد إعتباره مع معدل نمو وتضخم أفضل ..هذا الأسبوع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

12433_image_1.jpg

لم تغيب البيانات المهمة عن المفكرة الإقتصادية في الأسبوع السابق، من الناحية الأسترالية، أبقى المصرف الاحتياطي الأسترالي معدلات الفائدة عند 2.5% معتبراً أن الإقتصاد بحاجة لإستمرار دعم معدلات النمو والتضخم، أكد هذا القرار التغير في العمالة الأسترالي لشهر ابريل بإيجاد 14.2 ألف فرصة عمل جديدة مقابل 8.8 الاف حسب التوقعات. دعمت هذه الأرقام الدولار الأسترالي لينهي زوج العملة الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بإرتفاع حوالي 0.96 بالمئة.

صدر أيضاً قرار معدلات الفائدة لمصرف انجلترا المركزي حيث أبقى مارك كارني محافظ بنك إنجلترا المركزي الفائدة عند 0.5% وبرنامج التيسير الكمي أي برنامج شراء الأصول عند 375 مليار جنيه إسترليني سنوياً. من المحتمل أن يرفع بنك إنجلترا معدلات الفائدة لأول مرة في ألفصل الأول من العام القادم. أنهى زوج العملة الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي الأسبوع عند 1.6844 أي بإنخفاض 0.17 بالمئة.

اقرأ المزيد

لا شك أن الحدث الأبرز خلال الأسبوع الماضي كان إجتماع البنك المركزية الأوروبي، لقد أبقى البنك المركزي معدلات الفائدة كما هي وكما كان متوقعاً عند 0.25%.

أتى بعد هذا القرار تصريحات دراغي أمام حشد من الصحفيين ليؤكد أن البنك المركزي الأوروبي يراقب عن كسب سعر الصرف وأنه من المحتمل أن يتحرك خلال الشهر المقبل بسبب معدلات التضخم المنخفضة وأسعار الصرف المرتفعة، ذلك أدى الى هبوط اليورو مقابل الدولار الأمريكي حوالي 150 نقطة لينهي زوج العملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي عند 1.3760 أي بتدني 0.83 بالمئة.

أبرز عناوين إحصائيات هذا الأسبوع في مفكرة الديلي إف إكس

الأربعاء

معدل البطالة في إنجلترا : هو عبارة عن النسبة المئوية للأشخاص الراغبين بالعمل والأشخاص الذين يسعون بشكل حثيث للبحث عن عمل ولكنهم بلا عمل. إن انخفاض معدل البطالة يعني أن مزيد من العمال يدرون الدخل مما يدل على زيادة الاستهلاك. زيادة الإنفاق يؤدي إلى تسارع النمو الاقتصادي، ولكن يمكن أن يؤدي أيضاً زيادة الضغوط التضخمية.

تقرير التضخم في مصرف انكلترا المركزي

الناتج المحلي الإجمالي الياباني : الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس شامل للإنتاج الإجمالي والاستهلاك من السلع والخدمات في اليابان. يعد الناتج المحلي الإجمالي بمثابة أحد التدابير الأولية الشاملة لرفاه الاقتصادي. الناتج المحلي الإجمالي عادة ما يكون متطابق عموما مع التوقعات حيث أن الأرقام تصدر بعد معظم أرقام الإنتاج اليابانية التي تؤدي إلى الناتج المحلي الإجمالي والتي صدرت. على الرغم من أنه من النادر أن تختلف الأرقام عن التوقعات، فإنه يمكن أن يسبب نمو الناتج المحلي الإجمالي غير المتوقع إلى تحرك الأسواق وذلك بسبب أهميته كمؤشر إقتصادي.

الخميس

مؤشر أسعار المستهلك في منطقة اليورو : هو مقياس رئيسي للتضخم في منطقة اليورو. يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية لليورو، مما يعني أن اليورو يشتري عدد أقل من السلع والخدمات. مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية – يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية. تشير الزيادة في هذا المؤشر إلى أن الأمر يتطلب صرف المزيد من اليورو لشراء المجموعة نفسها من المواد الاستهلاكية الأساسية. يتم مراقبة أرقام أسعار المستهلك عن كثب من قبل مصرف الأوروبي المركزي باعتباره أهم مؤشر للتضخم. هدف التضخم في مصرف الأوروبي المركزي هو 0 – 2 ٪. إن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك قد يدفع المصرف المركزي إلى رفع أسعار الفائدة من أجل إدارة التضخم وإدارة التباطؤ الحاصل في النمو الاقتصادي.

الناتج المحلي في منطقة اليورو : هو عبارة عن القيمة السوقية لجميع السلع النهائية والخدمات المنتجة في منطقة اليورو خلال فترة محددة. يستخدم معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي كمقياس مهم حول صحة الاقتصاد بشكل عام. بسبب تأخر صدور التقرير عن الفترة المدروسة ولأن مكونات بيانات الناتج المحلي الإجمالي متاحة من قبل، فإنه عادة ما يكون الرقم متوقعاً بشكل جيد. ولكن نظراً لأهمية الناتج المحلي الإجمالي فإن لديه ميل على تحريك السوق عند صدور الرقم، لاسيما إذا كان عكس التوقعات. بشكل عام تشير قوة نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى ارتفاع مستوى النشاط في منطقة اليورو وهو مرتبط باقتصاد سليم. مع ذلك، فإن التوسع الاقتصادي يثير المخاوف بشأن الضغوط التضخمية، والنمو القوي للناتج المحلي الإجمالي يحث المصرف المركزي الأوروبي على رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي: يقيّم مؤشر أسعار المستهلك التغييرات في تكاليف المعيشة من خلال قياس التغيير في مدفوعات المستهلك لمجموعة من العناصر. مؤشر أسعار المستهلك هو بمثابة الرقم الرئيسي للتضخم. يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية للدولار الأمريكي، مما يعني أن الدولار يشتري عدد أقل من السلع والخدمات. مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية – يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية أمريكية.

تشير الزيادة في هذا المؤشر إلى أن الأمر يتطلب صرف المزيد من الدولارت لشراء المجموعة نفسها من المواد الاستهلاكية الأساسية. يعتبر التضخم بشكل عام بمثابة خبر سيئ للاقتصاد، مما يسبب حالة من عدم الاستقرار وعدم اليقين. لمعالجة التضخم يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة. مع ذلك، فإن الاحتياطي الفيدرالي يعتمد على معامل نفقات الاستهلاك الشخصية باعتباره المعيار الأساسي لقياس التضخم حيث أن مؤشر أسعار المستهلك لا يأخذ في الحسبان قدرة المستهلك على إحلال مجموعة أخرى من السلع عن تلك المأخوذة في مؤشر أسعار المستهلك.

—————————————————————————————
كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسئولية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليه.

ذات صلة

المزيد