الإثنين, 29 يوليو 2024

60 مليار تكلفة مشروع “نقل الدمام”.. والانتهاء في 2021

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف المهندس فهد الجبير، أمين المنطقة الشرقية، إن الدراسات تشير إلى أن تكلفة تنفيذ مشروع النقل العام في حاضرة الدمام والقطيف تصل إلى 60 مليار ريال، وينتهي تنفيذه بحلول عام 2021م مستغرقا تنفيذه سبع سنوات.

ووفقا لصحيفة”لاقتصادية”أضاف الجبير، أن وزارة النقل والمواصلات قامت بإعداد مخطط الهيكل العام للمشروع وتعمل حاليا على إعداد نموذج التصميم الأولي.

ورفع شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة الموافقة على المشروع، مؤكدا أنه يعد من أهم المشاريع الحيوية التي تشهدها المنطقة الشرقية، وسيكون له الأثر في التنمية السياحية والعمرانية والاقتصادية في المنطقة.

اقرأ المزيد

وتابع، أن مشروع النقل يتألف من شبكة قطارات سريعة والنقل بالحافلات ومحطات تحويل الرحلات، وأن مجموع أطوال شبكة القطارات تبلغ 150 كيلو مترا، ويحتوي على أربع محطات القطارات، ويتم تشغيل القطارات بطول 42 مترا للقطار، وبسرعة تشغيلية تبلغ 100 كيلو متر في الساعة. بينما تبلغ أطوال شبكة الحافلات 350 كيلو مترا، وتغطي 84 محطة ويتم تشغيلها بحافلات تراوح أطوالها بين 24 و18 و12 مترا بسرعة تشغيلية تصل إلى 70 كيلو مترا في الساعة.

وسيتم إنشاء 700 محطة توقف بشبكات الحافلات الفرعية، إضافة إلى 16 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، ولضمان فعالية نظام النقل العام حيث سيتم إنشاء سبعة آلاف موقف للسيارات موزعة على جميع المحطات.

وتابع الجبير حديثه، أن مشروع النقل سيربط المراكز التجارية لمدن حاضرة الدمام والقطيف إضافة إلى مطار الملك فهد الدولي وجسر الملك فهد الرابط بين المملكة والبحرين مما يسهم في تحقيق بديل فاعل لوسائل تنقل المواطنين والمقيمين، ومعالجة أهم المشكلات التي تؤرق حاضرة الدمام والمتمثلة في الاختناقات المرورية.

ذات صلة

المزيد