الإثنين, 29 يوليو 2024

1.2 مليار إجمالي التجاوزات المالية والإدارية في المملكة خلال عام 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

reeyaal
قدرت تقارير أولية إجمالي حجم التجاوزات المالية والإدارية خلال عام واحد فقط (1432/1433هـ) بأكثر من 1.2 مليار ريال، وهو الرقم الأعلى خلال الخمس سنوات الماضية.

ووفقا لصحيفة “عكاظ”أوضح مصدر مطلع أن هذه التجاوزات تضمنت مشاريع متعثرة للبنية التحتية من جسور وأنفاق ومبان حكومية بكافة القطاعات، إضافة إلى تسجيل بيع واستيراد متطلبات لجهات لم تسجل في عقود، وأكثر من 323 عقدا لم تسجل في مناقصات حكومية، وأكثر من 2276 انتدابا غير صحيحا، و1000 مستند محاسبيا بمبالغ كبيرة، كما سجلت ذات الجهات عقود آجلة وأخرى مزورة أو لم تأخذ طابع الرسمية لشركات كبري تدار من أصحاب نفوذ واسع.

وقال المصدر إن من أهم المخالفات التي تم كشفها، تسجيل أكثر من 9900 كراسة لبعض المشاريع بمبالغ كبيرة تم حصرها على مقاول واحد أو صاحب مؤسسة، حيث يتم الاتفاق من الجهة الحكومية مع صاحب المؤسسة على وضع أسعار مختلفة لتلك الكراسات بأسماء مستعارة ووضع آخر كراسة بأقل سعر بالاسم الحقيقي لصاحب المؤسسة، وكل ذلك يتم في الخفاء بعيدا عن أعين الجهات الرقابية المتخصصة في تلك القضايا.

اقرأ المزيد

ورفض المصدر تحديد كيفية استرداد تلك المبالغ الطائلة التي سجلت، كما امتنع عن ذكر أسماء المتورطين فيها بمختلف الجهات الحكومية والشركات المنفذة للمشاريع المعتمدة خلال العام 1432/1433هـ.

ذات صلة

المزيد