الإثنين, 29 يوليو 2024

عملاق “التجزئة” صافولا يثير مخاوف مستثمري البقالات في السعودية بـ “بندتي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صورة2

حصري

أثار افتتاح عملاق التجزئة السعودي (بندة) إحدى شركات صافولا، محلات صغيرة في عدد من أحياء المدن الكبيرة تحت مسمى (بندتي)، مخاوف مستثمرين في البقالات الصغيرة، الذين رأوا فيها تهديدا لاستثماراتهم، التي تعاني على حد قولهم من دخول الأجانب إليها بقوة، وتكتل الموزعين الأجانب الذين يميلون إلى أبناء جلدتهم.

اقرأ المزيد

وقال محمد العنزي- وهو مستثمر في البقالات (نعاني من منافسة العمالة، واليوم بدأت الأسواق الكبيرة بغزونا). وبين العنزي إنه يباشر العمل في بقالته السادسة صباحا حتى الحادية عشرة ليلا لمنافسة الأجانب الذين يتناوبون في إدارة البقالات الأخرى، لكن الآن باتت الأسواق الكبيرة مصدر خوف له.

وأعلنت شركة العزيزية بنده المتحدة في وقت سابق إطلاق سلسلة أسواقها الجديدة “بندتي”، حيث دشّنت 23 فرعاً في جدة والرياض وذلك ضمن الخطة الأولى لانتشار الأسواق الجديدة، حيث تم افتتاح الفرع الأول ل “بندتي” في مدينة جدة في أبريل 2013، قبل أن تدشن 22 فرعاً في كل من جدة والرياض.
وأكّد موفق منصور جمال الرئيس التنفيذي لشركة العزيزية بنده المتحدة في تصريحات سابقة على أن سلسلة أسواق (بندتي) جاءت امتدادا لنجاحات الأسواق الحالية الكبيرة (بنده) و(هايبر بنده)، وتكريساً لمتانة علاقة الشركة بعملائها، مشيراً إلى أن (بندتي) تعكس بشكل ملموس قرب العزيزية بنده من عملائها – على حد قوله.

وتداول مغردون على تويتر القضية تحت وسم #أوقفوا_تدمير_البقالات تناولوا فيه قضية دخول الرساميل الكبرى في نشاط البقالات الصغيرة بين مؤيد ومعارض. وفيما رأى البعض فيه تهديد للمشاريع الصغيرة التي تحتاج إلى المساعدة، رد آخرون بأن هذه المشاريع يسيطر عليها العمالة بالتستر، وأن دخول الشركات الكبيرة فيها أمر ايجابي ومفيد ويخلق فرص للعمل للشباب. بيد أن آخرون رأوا أن هناك ضرورة لصياغة تنظيم لنظام الفرنشايز بحيث تمنح مثل هذه الفرص للشباب من خلال التعاون بين الشركات الكبيرة وراغبي الاستثمار والعمل.

ذات صلة

المزيد