الإثنين, 29 يوليو 2024

مكة: 39.4 ألف مستفيد يستحوذون على النسبة الأكبر من إعانة “حافز”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هدف

تصدرت منطقة مكة المكرمة، أعداد العاطلين من الجنسين ضمن برنامج “حافز صعوبة الحصول على عمل” بـ 39.443 مستفيد متأهل، يحصلون اليوم على أولى دفعات الإعانة التي أعلن عن صرفها.

ووفقا لصحيفة”الاقتصادية” الدكتور عبد الكريم النجيدي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بالإنابة: إن أكبر المناطق من حيث عدد المستفيدين من الجنسين هي مكة المكرمة بـ 39443 مستفيدا، ثم الرياض بـ 32551 مستفيدا، فالمنطقة الشرقية بـ 26812 مستفيدا، فمنطقة عسير 21106 مستفيدين.

اقرأ المزيد

وأشار النجيدي إلى أن 82 في المائة من المستفيدين من المخصص المالي أعمارهم تحت الـ 35 سنة، بينما بلغ عدد المستفيدين ذوي الأعمار ما بين 35 و60 سنة 34408 مستفيدين ومستفيدات، حيث تبلغ نسبة الإناث 98 في المائة، أما الفئة العمرية ما بين 20 و24 فبلغ عددهم 21773 مستفيدا ومستفيدة، 90 في المائة منهم نساء و10 في المائة ذكور.

بينما بلغ عدد المستفيدين من الفئة العمرية ما بين 25 و29 سنة 71765 مستفيدا ومستفيدة، 95 في المائة منهم نساء و5 في المائة ذكور، أما الفئة العمرية الواقعة بين 30 و34 سنة فقد بلغ عدد المستفيدين 63809 مستفيدين ومستفيدات، 97 في المائة منهم نساء و3 في المائة منهم ذكور.

وأشار النجيدي، إلى أن المتقدمين المسجلين في برنامج حافز “حافز صعوبة الحصول على عمل”، بلغوا أكثر من مليون ونصف المليون باحث وباحثة عن عمل، موضحاً أن أكثر من 900 ألف متقدم ومتقدمة مرّوا بفترة الثلاثة الأشهر الأولى لإثبات جدية البحث عن عمل، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن 90 في المائة منهم نساء.

وأكّد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بالإنابة، أن عدد المتأهلين للحصول على إعانة حافز “صعوبة الحصول على عمل” في أولى دفعاتها بلغ 191 ألف مستفيد ومستفيدة، 95 في المائة منهم إناث، يشكلون ما مجموعه 183 ألف مستفيدة، موضحاً أن الصرف سيبدأ اليوم.

وأضاف النجيدي، أن دعم برامج “حافز” الرئيسة يتم من خلال برامج التأهيل والتدريب والمساعدة في الحصول على وظيفة عبر قنوات برنامج “طاقات” المتعددة، وتوفير مخصص مالي لمساعدتهم في عملية البحث عن عمل، مما يمكن أبناء وبنات الوطن من التحول إلى قوى وطنية عاملة مؤهلة تسهم في تحقيق الأهداف التنموية من جانب، والحد من البطالة وآثارها السلبية من جانب آخر.

وكان مجلس الوزراء قد أقر في 29 المحرم 1435هـ استحداث برنامج “حافز صعوبة الحصول على عمل” للذين يواجهون صعوبة في الحصول على فرصة وظيفية، يشمل مخصصاً مالياً لفئات عمرية لم تكن مدرجة في برنامج “حافز” سابقا، إضافة إلى دعم للحصول على وظائف، حيث يوفر البرنامج مخصصاً مالياً شهرياً للمستفيدين منه (لمدة عام هجري) يبلغ في الأشهر الأربعة الأولى 1500 ريال شهرياً، ثم 1250 ريالا شهرياً في الأشهر الأربعة التالية، ويصل المخصص إلى ألف ريال شهرياً خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام.

كما يقدم البرنامج للمستفيدين برامج للتأهيل والتدريب بهدف تطوير مهارات وقدرات الباحثين الجادين عن فرص وظيفية، من خلال قنوات تأهيل وتدريب وتوظيف إلكترونية وصفية، إضافة إلى تدريب عملي في أماكن العمل وغيرها.

ويشمل برنامج حافز “صعوبة الحصول على عمل” فئات عمرية لم تكن مدرجة في برنامج حافز “البحث عن عمل”، وأصبحت الفئات العمرية التي تراوح بين 35 و60 عامًا مستفيدة من البرنامج الجديد، إضافة إلى الفئات من 20 حتى 35 عاماً التي توقفت عنها إعانة الألفي ريال، في حال توافرت فيهم شروط البرنامج، ويسمح البرنامج للمقيمين والمقيمات في دور الرعاية الاستفادة منه.

ذات صلة

المزيد