الإثنين, 29 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: الحكومة تواصل الامتناع عن شراء الأسهم للشهر الثاني على التوالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

الاهلي كابيتال

كشفت”الأهلي كابيتال” أن الحكومة ممثلة في التأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتقاعد لم ترفع ملكيتيهما في أي شركة من الشركات المدرجة، خلال شهر مايو 2014، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

اقرأ المزيد

وبيّنت أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واصلت تخفيض حصتها، في شركتي جبل عمر وطيبة بنسبة 0.2% و.0.1% على التوالي، خلال الشهر الماضي، وأصبحت ملكيتها الحالية في الشركتين 9.3% و5.7% على التوالي، لتواصل البيع في الشركتين للشهر الثالث على التوالي .

وتمتلك الحكومة السعودية ممثلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتقاعد، وصندوق الاستثمارات العامة، نسب 5% أو أكثر في 71 شركة مدرجة في سوق الأسهم، بلغت قيمتها مجتمعة 575.2 مليار ريال، مثلت 29% من قيمة الأسهم المدرجة.

من جهة أخرى أشارت “الأهلي كابيتال” الى أن 5 مستثمرون قامو برفع ملكيتهم و8 يخفضون فيما تخارج مستثميران من كبار الملاك، حيث قام كلا من عبد الرحمن صالح عبد العزيز الراجحي وخالد عبد الرحمن صالح الراجحي بزيادة حصتهما في بنك البلاد بنسبة 0.1% و 0.6% ، على التوالي، لترتفع ملكيتهم الحالية الى 7.2% و 7.8% على التوالي.

ورفع خالد صالح عبد الرحمن الشثري حصته في شركة أسمنت تبوك والشركة السعودية للأنابيب بنسبة 1.2% و 0.1% على التوالي لتصبح ملكيته الحالية في الشركتين 12.3% و 5.8% على الترتيب .

وبحسب تقرير “الأهلي كابيتال” عن تغير ملكية كبار الملاك في الشركات المدرجة خلال مايو فان محمد صلاح حمزة الصيرفي رفع حصته في طيبة بنسبة 0.2% وارتفعت ملكيته في الشركة الى 9.9%.
وعن أبرز البائعين في شهر مايو أبانت “الأهلي كابيتال” أن ملكية شركة ايكاروس الصناعية القابضة انخفضت في شركة التصنيع الوطنية بنسبة 0.1% وهي تملك حالياً 5.0% في الشركة.

يذكر أن “ايكاروس” كانت رفعت ملكيتها في شركة التصنيع في ابريل الماضي بـ0.1%، لتقوم ببيعها في مايو. وللشهر الثاني قامت مجموعة الزاهد القابضة ومحمد عبد الله محمود زاهد، بتخفيض ملكيتهم في شركة بدجت السعودية بنسبة 0.4% و 1.7% على التوالي، لتصبح ملكيتم في الشركة 34.0% و 7.5% على التوالي.

ووفقا لقائمة الملاك الرئيسيين تراجعت ملكية مجموعة المطلق في شركة شاكر بنسبة 0.4% لتصبح 5.8% وانخفضت ملكية شركة الموارد للاستثمار في شركة أميانتيت بنسبة 1.2%، خلال مايو لتصبح 7.8%، وانخفضت ملكية عبدالله ابراهيم الخريف وأولاده في شركة الأنابيب السعودية بنسبة 0.9% ، لتصبح7.1% ، وخفضت شركة صفرا حصتها في شركة اللجين بنسبة 0.5% لتكون 12.8%، اضافة الى تراجع ملكية عبد اللطيف العيسى المحدودة في الفخارية بنسبة 0.2% وملكيته الحالية في الشركة 12.3% ، وذلك للشهر الثاني على التوالي الذي تقوم فيه الجهات الـ 7 السابقة بتخفيض ملكيتهم في الشركات المذكورة.

وعن الداخلين الجدد الذين تخطت ملكيتهم 5%، كشفت “الأهلي كابيتال” أن دخيل رجا الهاجري رفع ملكيته في شهر مايو الى 5% في شركة المتطورة.

وعن الخارجين من قوائم كبار الملاك خلال مايو والذين انخفضت ملكيتهم إلى مادون الـ 5% خرجت شركة جرير للاستثمار من قائمة كبارالملاك في شركة جرير لتنخفض ملكيتها الى أقل من 5% خلال مايو، اضافة الى تخارج أمين محمد أمين شاكر من بدجت السعودية لتصبح ملكيته أقل من 5% من أسهم الشركة أيضاً.

ذات صلة

المزيد