الثلاثاء, 30 يوليو 2024

تأكيداً لانفراد “مال”..رئيس هيئة الإعلام المرئي:تلقينا طلبًا بافتتاح دور سينما

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

4444

 

كشف الدكتور رياض نجم رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع، تلقيهم طلبا من أحد المستثمرين يرغب بافتتاح صالات سينما، دون ان يعطي تفاصيل حيال ذلك، خلال لقاء تم مع اعلاميين البارحة في الرياض. ويأتي ذلك تأكيدا لما انفردت به “مال” يوم الثلاثاء الماضي من تلقي الهيئة طلبا بافتتاح دور سينما.

اقرأ المزيد

وقال نجم خلال لقاء نظمه ملتقى إعلاميي الرياض هناك انطباعات لدى البعض عن السينما، وهي انطباعات مسبقة موجودة، لكنه اشار الى انه في حال وجود أفكار بهذا المجال ملتزمة بالضوابط الشرعية فستدرسها الهيئة.

يذكر أن “مال”كانت انفردت الثلاثاء الماضي 3 يونيو بأن مستثمر تقدم إلى هيئة الإعلام المرئي والمسموع، يطلب الترخيص لإنشاء دور سينما في السعودية والتي تفتقر لمثل هذا النوع من الاستثمارات، فيما يتأهب آخرون الى اتخاذ ذات الخطوة.رابط الخبر

وذكرت المصادر التي تحدثت لـ “مال” حينها أن الهيئة، التي لم تمانع الفكرة من حيث المبدأ، طلبت من المستثمر تقديم تصور كامل عن المشروع يتضمن استراتيجية تحاكي المستقبل في ظل عدم وجود تشريع حاليا ينظم الاستثمار أو الترخيص لإنشاء مثل هذه الدور.

ولم تستبعد المصادر أن تستأنس الهيئة برأي جهات عليا في حال ارتأت جدوى مثل هذا النوع من الاستثمار لا سيما أن هناك مطالب شعبية بالسماح بافتتاح دور للسينما في البلاد على أن تكون محافظة ويطبق عليها الرقابة في إزالة ما يتعارض مع الدين، مستشهدين بممانعات سابقة اثبتت مع مرور الوقت عدم جدواها ومنها تعليم الفتيات قبل 60 عام، وايضا الأطباق اللاقطة للاقمار الاصطناعية التي تستقبل القنوات التلفزيونية الفضائية.
وأكد داعمون للخطوة، ان السينما هي وعاء مثلها مثل اي وسيلة اخرى يمكن استخدامها في الصالح او الطالح، موضحين بأنها تعد واجهة حضارية وثقافية. وتأتي هذه المطالب في ظل قطع عوائل سعودية مئات الكيلومترات للسفر لدول قريبة بهدف مشاهدة السينما، حيث يقدّر حجم ما ينفقه السعوديون من أجل مشاهدة الافلام السينمائية في بعض البلدان وفق تقارير غير رسمية بأكثر من 5 مليار ريال سنويا تتركز تحديدا في نحو 235 دور للسينما بالبحرين ودبي.

 

 

ذات صلة

المزيد