الخميس, 1 أغسطس 2024

4 طرق تجمعك بمستثمريك الجدد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

2

إن عملية اختيار المستثمر الجديد، شبيهة بمجموع تلك الإجراءات التي تتطلبها مرحلة الزواج. فمن المهم جداً أن تكون ناجحاً في البحث عن الشركاء المناسبين دائماً. لكن كيف لك أن تقابلهم؟

1. احرص على أن تنطبع في ذهن المستثمر صورة ودية مسبقة عنك: لا شك أن أفضل طريقة للتواصل مع المستثمر، هي تعريفه بنفسك من قبل، عن طرق صديق مشترك مثلاً. إذ إن احتمالية تخلي المستثمر عن وقته من أجل التعرف إليك، ستكون أكبر إذا كنت معروفاً لديه من قبل شخص يعرفه.
في الواقع، إن التعريف الودي والمسبق، هي القناة الافتراضية التي من خلالها يتم جمع أصحاب رؤوس الأموال بالشركات الجديدة. ويستقبل المستثمرون سنوياً عروضاً عديدة لمشاريع أكثر بكثير مما يمكنهم تقييمه، لذلك فإنهم بحاجة إلى ترشيحات محددة. وهذا هو السبب في كثير من الأحيان وراء عدم وجود عنوان بريد إلكتروني واضح على مواقع أصحاب رؤوس الأموال، ليتمكن رجال الأعمال من إرسال العروض عبره.
وقد لا يعود عليك هذا التعريف المسبق بالنفع دائماً. فإذا كان المستثمر لا يعرف أو لا يستلطف الشخص الذي يحاول أن يجمعكما للتعارف، فإن هذا سيعيق فرصة لقائكم بدلاً من تحفيزها. ومن الطبيعي أن المستثمر سيتصورك ويتقبلك تبعاً للصفات التي سيلتمسها من خلال الطرف المعرف بك.
2. اشترك بمواقع تجمع رواد الأعمال بالمستثمرين: تتيح لك هذه المواقع مثل: (أنجل ليست/AngelList ) بتعريف المستثمرين الجدد برواد الأعمال في أي قطاع عمل. وهي تسمح لك بالبحث في قاعدة بيانات ضخمة، تمنحك القدرة على تصفية خياراتك كما يحلو لك، والتواصل مع المرشحين.
3. تواصل مع المستثمرين من خلال مدوناتهم: يكتب العديد من المستثمرين في مدونات خاصة، ومن الأمثلة البارزة على ذلك: فريد ويلسون وبراد فيلد. ويمكن إبرام العديد من الصفقات من خلال التعليقات على هذه المدونات. ويمكن استغلالها ببناء العلاقات مع مرور الوقت؛ إذ بعد كتابة المستثمر لمنشور بفترة قليلة، اكتب تعليقاً مدروساً وبطول معقول من 6 إلى 7 جمل كحد أقصى. ثم كرر كتابة التعليقات وسوف يلاحظك آخر الأمر.
4. التواصل عبر البريد الإلكتروني: التواصل مع المستثمرين عبر هذه الطريقة أقل فعالية من غيرها، لكن إذا اضطررت إلى فعل ذلك، فهذه 5 نصائح لضمان الرد على البريد المرسل:
– اجعله مختصراً ومباشراً: عرف بنفسك ووضح بصراحة مطلبك في أول جملتين؛ فالسؤالان اللذان سيخطران على بال المستثمر في بادئ الأمر هما: من هذا الشخص؟ وماذا يريد؟
– اجرِ بحثك عن الشخص الذي ستبعث إليه بالرسالة، وخصص البريد الإلكتروني على قدر الإمكان: مثال ذلك: تحدث عن بعض إنجازاته الأخيرة (تمويله لمشروع ما، طرح منتج). وإياك أن ترسل رسالة إلكترونية إلى أي مستثمر، إلى جانب أشخاص آخرين على النسخة المخفية (BCC).

اقرأ المزيد

– تأكد أن عنوان الرسالة محدد وبارز: مثلاً: شراكة ناشئة، استثمار، عرض، كلها عناوين ضعيفة.

– تجنب إرسال الرسالة في بداية الأسبوع: يعقد أصحاب رؤوس الأموال اجتماعاتهم طوال اليوم مع شركائهم، فتتراكم لديهم رسائل البريد الإلكتروني على مدار اليوم. كذلك لا ترسل الرسالة بعد الساعة 12 بعد الظهر، من اليوم الذي يسبق عطلة نهاية الأسبوع، لأنه إذا لم يقرأها قبل العطلة، فقد تضيع إلى الأبد.

– اعرض وقتاً معيناً للاجتماع بالمستثمر وتابع الإجراءات: إن تحديد المكان والزمان المناسبين يزيدان من احتمالية الرد على الرسالة في أسرع وقت.

ذات صلة

المزيد