الثلاثاء, 30 يوليو 2024

25 لوحة تحاكي الاحساء قديما تجذب الزوار.. وأكاديمية الطفل تفتح أبوابها قريباً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

2222

في أمسية جديدة ومتجددة من أيام مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه في نسخته الثالثة, والتي تنظمه غرفة الاحساء بالتعاون مع, بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية بالأحساء., في وسط فعاليات شيقة ومسابقات متجددة وعروض متنوعة تضمنت تحديات الجمهور، وأناشيد الأطفال والمسابقات وألعاب الذكاء وعروض المهرجين والشخصيات الكرتونية، تواصلت سيطرة الفرح والمرح والمتعة على أجواء الليلة التاسعة على خشبة مسرح الاحساء مول, و العثيم مول.

وجذب معرض الأحساء قديما المقام في مجمع العثيم مول زوار مهرجان الاحساء للتسوق والترفيه بلوحاته النادرة وصوره القديمة التي تمثل تاريخ الأحساء حيث أن المعرض بتنظيم من غرفة الاحساء ومن الفعاليات الأساسية للمهرجان, وكشف رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان خالد القحطاني بأن المعرض يحكي عن الاحساء قديما والحضارة القديمة لتعريف الزوار من المنطقة وخارجها وخاصة الأجيال الحديثة بما كانت عليه الاحساء قديما حيث يضم المعرض 25 صورة نادرة للمنطقة ويشرف على شرح هذه الصور فريق مختص من المتطوعين وهو ” فريق مشروع الاحساء قديما” وهم من المهتمين بجمع الصور ولديهم معرفة بتاريخ هذه الصور.

اقرأ المزيد

وأضاف القحطاني بان هذا المعرض سيتم إدراجه ضمن فعاليات المهرجان السنوي كفعالية أساسية نظرا لأهمية هذا المعرض والإقبال المنقطع النظير والذي لمسناه من خلال المعرض وشغف الزوار بالاستفسار عن كل صورة وتفاصيلها مبينا بان المعرض ستستمر فعالياته الان في مجمع العثيم مول وسينتقل الاسبوع القادم إلى مجمع الأحساء مول حتى نهاية المهرجان.

من جهته أشار سعيد الرمضان وهو المؤسس لمشروع الاحساء قديما بان المعرض يحوي على العديد من اللوحات النادرة والتي تم جمعها على مدار سنتين ونصف منذ تأسيس المشروع حيث يبلغ عمر أقدم صوره بالمعرض 121 سنة منذ العام 1893 م وهي “لعين ام خريسان” , وتم جمع هذه الصور من 7 حسابات تابعة لمشروع الاحساء قديما حيث يعتبر الفيس بوك اهم هذه الحسابات والذي استقطب ما يقارب 27000 عضو 20 بالمائة منهم أجانب ومن جنسيات عربية وجمع ما يقارب 4000 صورة جزء كبير منها من العهد الثماني وجزء منها من توثيق ارامكو السعودية وجزء من توثيق الناس مشيرا بأن وجود المبتعثين بالخارج ساعد بشكل كبير على نشر الحساب وتفاعل الأجانب معه .

وأشار الرمضان أن الجهات الحكومية وعلى رأسها غرفة الاحساء ساعدت مشكورة بدعم هذا المشروع حيث تضم هذه الصور تاريخ الاحساء وحضارتها ومعمارها إضافة للحرف القديمة .

وعلى خشبة العثيم مول تفاعل الجماهير مع الكابتن سلطان المعيدي من فرقة نجوم المملكة ومع الشخصيات الكرتونية توم وجيري والتي أطلت على المسرح مرحبة بالجماهير الذين حضروا لمشاهدة الفعاليات والعروض الاستعراضية, وكان الأطفال في قمة حماسهم مصطفين على الكراسي ومنهم من افترش الأرض لمتابعة العروض لإمتلاء الساحة بالزوار .

وأثارت لعبة الصحون أو الأطباق كما أسماها المعيدي حماسة الأولاد والبنات فكل منحاز لبني جنسه حيث يطلب من الأولاد قلب صحون الفتيات و على الفتيات قلب صحون الأولاد فتجد الأطفال مرة يمين المسرح ومرة يساره وكلهم سرعة ونشاط للتغلب على الفريق الخصم ليكون مصير الأولاد الخسارة أمام الفتيات .

فيما صدح المنشد ظافر العمري بصوته وأسعد الجماهير بوصلته الإنشادية مشاركينه التصفيق وترديد الجمل معه وبعد انتهاء الوصلة ظهر المهرج ” سكر ” بشعره الملون وبدلته المزركشة ليثير الحماس من جديد على خشبة المسرح مما جعل الأطفال يرددون بصوت واحد ” سكر , سكر ” وهو يقوم بالحركات البهلوانية المحببة لهم فيتشقلب تارة ويمشي على يديه تارة أخرى محذرا إياهم من القيام بهذه الحركات لأنها تحتاج مهارة وإتقان .

عرض IMG_2981.JPG

ولم يتوقف الحماس على المسرح عند هذا الحد حيث تنافس الأولاد والبنات من جديد مع مسابقة الحروف والتي تتطلب منهم إعطاء كلمات لحرف معين حيث تفاعل الجماهير معهم وبدأوا تغشيشهم بعض الكلمات, فيما كان مسك الختام لليلة مع مسابقة أجمل رسم بين الذكور والإناث.

مسابقة الخط “الكاليغرافيتي” تشعل حماس الاطفال
واشتعل حماس ونشاط الأطفال في إبراز مواهبهم من خلال مشاركتهم في مسابقة الخط “الكاليغرافيتي”., حيث قدم الرسام مروان الهتلان مسابقة الخط الكاليغرافيتي, والذي بدوره أشعل حماس ونشاط الأطفال في إبراز مواهبهم من خلال مشاركتهم في المسابقة, والتي أثارت اهتمام الصغار وكان لها دور فعال في محاكاة عقول الأطفال ورسم الابتسامة في وجوههم والتطلع نحو قدراتهم و امكانياتهم, بمعاونة الفرقة البهلوانية والشخصيات الكرتونية التي أضفت أجواء ترفيهية ممتعة على الأطفال, كما كان التشويق والنشاط والمرح هو الغالب على مشاركات الأطفال وسط تحفيز مستمر من العوائل والأهل الحاضرين بقوة في فعاليات الليلة التاسعة.

فيما أكتظ الحضور حول الرسام الهتلان, خاصة من الأطفال ليقوم بكتابة أسمائهم في لوح يوزعها على الحضور, ومن جهة أخرى يشتعل حماس الاطفال لالتقاط الصور التذكارية معه بمصاحبة الشخصيات الكرتونية, كما عبّر الهتلان على سعادته البالغة بمشاركته في فعاليات المهرجان التي نجحت في جذب انتباه الحضور.

تكريم الناجحين
وبدوره قدم الكابتن المبدع إبراهيم المعيدي على خشبة مسرح الاحساء مول العديد من الفقرات الترفيهية, ومن أهمها تكريم الناجحين مطالباً كافة الاطفال الناجحين الصعود على المسرح وتقديم اناشيد تحفيزية وعدداً من الجوائز على كافة الحضور, بالإضافة إلى مسابقات حركية بصحبة الشخصيات الكرتونية الشهيرة.

فيما قدم عدد من الاطفال الفقرات الإنشادية بصحبة المعيدي, وعم المسرح بأجواء البهجة بنجاح الأطفال, وثمن أهالي الاطفال على المهرجان مبدين اعجابهم بالفعاليات الهادفة التحفيزية للأطفال.

عرض IMG_3273.JPG

مسابقة خروف العيد تجذب اعجاب الزوار
لم يغفل المهرجان عن تقديم المسابقات الترفيهية للكبار, حيث أشعل المعيدي الحضور بمسابقة التحدي “لحن أسمك” والتي جعلت أصوات الحضور تتعالى بالتصفق الحار والضحك, مطالباً الحضور تقييم الفائز بالمسابقة التحدي, كما قدم مسابقة خروف العيد مقدماً عدداً من النصائح لعيد الفطر, وطريقة اضحية العيد, وهي جعل خروف العيد يتنقل ما بين المتسابقين ويقوم المقدم بتشتيتهم بمطالبتهم بالتوقف أثناء صمتهم, وحظيت المسابقات الترفيهية بإعجاب الحضور.

عرض IMG_4902.jpg

غرفة الاحساء ستدشن بعد أيام قليله أكاديمية الطفل
الجدير بالذكر أن غرفة الأحساء ستدشن بعد أيام قليلة أكاديمية الطفل في صالة الألعاب اليابانية بممر هجر ،حيث تعتبر أحد أهم فعاليات مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه في نسخته الثالثة وذلك لما تحمله من فكرة جديدة تهدف إلى توعية الأطفال وتثقيفهم ، وستقام أكاديمية الطفل في أسواق القرية على مساحة تتجاوز 400متر مربع ، تضم أجنحة للطهي والصحة والدفاع المدني وجناح للشخصية تال ومسرح خاص ، وستفتح أبواب الأكاديمية للأطفال يوميا خلال فترة المهرجان .

وتسعى غرفة الاحساء من خلال مهرجان الاحساء للتسوق والترفيه 2014 الى زيادة عدد المتسوقين والزوار، حيث أن المهرجان يدعو كل جمهوره ليشهد كل ما هو جديد في عالم التسوق والترفيه، وليحظوا بتجربة تسوق فريدة لا تنسى من خلال الفعاليات التي تميزت بالتنوع و الترفيه لصغار و الكبار .

عرض IMG_4775.jpg

عرض IMG_4870.jpg

عرض IMG_4723.jpgعرض IMG_4638.jpgعرض IMG_4614.jpg

 

ذات صلة

المزيد