الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” تخفض توقعاتها لأرباح شركات الأسمنت وتوصي بالحياد على الأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

خفضت “الأهلي كابيتال” الأرباح المتوقعة لـ 6 شركات أسمنت مدرجة وتقع تحت تغطيتها الى 4.85 مليار ريال بنهاية العام الجاري، وذلك مقارنة بتوقعاتها السابقة لنفس الشركات والتي كانت 5.3 مليار ريال كأرباح متوقعة في 2014.

وأبقت”الأهلي كابيتال” على التزام الحياد للشركات التي تقع تحت تغطيتها في قطاع الأسمنت، مرجعةً ذلك الى أن الطلب لم يرجع الى طبيعته السابقة حتى الآن، مبينةً أن الواردات تسببت في ضغط الهامش. وأدت الى ارتفاع مكرر ربحية القطاع الى 16 مرة مقارنة بما كان عليه 14.4 مرة في أخر تحديث لها.

اقرأ المزيد

ووضعت “الأهلي كابيتال” شركة اسمنت ينبع على رأس مفضلتها في قطاع الأسمنت نظرا لموقعها المميز، وارتفاع توزيعات الأرباح ونسبة توزيع منخفضة بلغت77٪ مقابل 89٪ لمتوسط القطاع، مما يدل على إمكانية زيادة الأرباح في المستقبل، اضافة الى أن اسمنت ينبع يجري تداوله عند مكرر ربحية يبلغ 13.4 مرة، مقارنة مع متوسط للقطاع البالغ 16 مرة.
من جهة أخرى قالت”الأهلي كابيتال” أن مبيعات مايو 2014 حققت زيادة بنسبة 3.1٪ مقارنة بالعام الماضي، وهي أول زيادة منذ نهاية فترة ترحيل العمالة الوافدة في نوفمبر 2013.

مرجحةً أن يكون هذا هو علامة على بداية عودة الطلب الى طبيعته، وأن يشهد الربع الرابع من العام الجاري الانتعاش الكامل للطلب على الأسمنت، للشركات في المنطقة الوسطى، والطلب من مشروع مترو الرياض تلعب دورا محوريا في الربع الرابع2014.
متوقعه أن يؤثر تباطؤ الطلب وزيادة تكاليف الواردات تأثير سلبي على نمو الأرباح هذا العام. مرجحة أن تحقق الشركات التي تقع تحت تغطيتها نمواً في الأرباح على أساس سنوي بـ 1.1٪ في 2014.
مشيرةً الى أن على الرغم من ارتفاع تكلفة النقل، و أن العديد من الشركات في سبيل مواجهة انخفاض الطلب قامت بتقديم خصومات على أسعارها لزيادة مبيعاتها في المناطق الغربية والوسطى، فيما لم تقدم الشركات التي تقع في المناطق التي يرتفع فيها الطلب على الأسمنت مثل شركة أسمنت اليمامة أي خصومات والتي بدورها أثرت على كمية المبيعات، مرجحةً أن الطلب من المشاريع الكبرى، مثل مترو الرياض، سيساعد في استعادة الطلب مرة أخرى وتخفيف الخصومات اعتبارا من الربع الرابع من العام الجاري.

980845236.jpg (588×318)

 

ذات صلة

المزيد