الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“ساما” تصدر لائحة حوكمة شركات التأمين وتلقي المسئولية على مجالس الإدارة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” اللائحة الخاصة بحوكمة شركات التأمين، وتهدف هذه اللائحة إلى إيجاد معايير عالية لحوكمة الشركات في سوق التأمين وفق أفضل الممارسات الدولية المتعارف عليها.

ودعت “ساما” شركات التأمين ، و إعاد التأمين وشركات المهن الحر والعموم لابداء ملاحظاتهم أرائهم على اللائحة وذلك في مدة أقصاها 60 يوماً من تاريخ نشرها وذلك لاعتمادها والبدء بالعمل بها.

وتشتمل اللائحة تحديد متطلبات “ساما” الخاصة بحوكمة شركات التأمين وإعادة التأمين، والتي جاء من بينها أنه تقع المسئولية النهائية عن الأداء والسلوكيات والالتزام النظامي للشركة على مجلس الادارة . ولا يؤدي تفويض الصالحيات إلى لجان المجلس أو الادارة العليا إلى إعفاء المجلس عن أي من مسئولياته كما أن المجلس مسئول عن أداء الأطراف الأخرى التي يتم التعاقد معها لتأدية مهام أو إدارة وظائف معينة.

اقرأ المزيد

اضافة الى مسؤولية مجلس الإدارة على ضمان وجود مستوى ملائم من الشفافية والافصاح الكافي في الوقت المناسب عن الاحداث الجوهرية المتعلقة بالوضع المالي للشركة وادائها المالي، والمخاطر التي تواجهها وطريقة إدارتها والحوكمة.

و الزام الشركة تطوير و وضع سياسة للمكافآت و التعويضات تكون متوافقة مع متطلبات هذه االائحة بعد اعتمادها من قبل مجلس إدار تها، وتزويد المؤسسة بنسخة منها خلال180 يوماً من تاريخ إصدار هذه اللائحة بالنسبة للشركات المرخصة ومن تاريخ الترخيص بالنسبة للشركات الأخرى. وينبغي على مجلس الادارة مراجعة سياسة للمكافآت و التعويضات الخاصة بالشركة و النظر في الحاجة إلى تعديلها بشكل سنوي على الأقل، على أن يتم إشعار المؤسسة بأي تعديلات تتم على سياسة للمكافآت و التعويضات الخاصة بالشركة خالل 16 أيام عمل من تاريخ اعتماد التعديل.

وتحتوي اللائحة أيضاً على ضرورة تزويد المساهمين في اجتماع الجمعية العامة بتقرير يتضمن تقييم شامل حول وضع الشركة وادائها بشكل سنوي على أقل تقدير.

رابط اللائحة

 

ذات صلة

المزيد