الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: تعافي قطاع الأسمنت في الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صورة اسمنت
كشفت الأهلي كابيتال أن قطاع الاسمنت السعودي بدأ يظهر مؤشرات على تعافي الطلب والعودة إلى المستويات الاعتيادية.

ووفقا لصحيفة”الرياض” وفي تعليق له على التقرير، صرح محمد طملية، محلل أبحاث الأسهم في الأهلي كابيتال «منذ نهاية المهلة الممنوحة في نوفمبر 2013، انخفضت المبيعات بمعدل 7.9% على أساس سنوي. إلا أن مبيعات شهر مايو أنتجت نمواً قدره 3.1% في المبيعات على أساس سنوي، وهو أول نمو منذ سبعة أشهر. وهذا يعزز توقعاتنا التي تشير إلى تحسن الطلب مع التوقعات بتعافيه بشكل كامل في الربع الرابع من العام 2014م. وقد تأثرت مبيعات الشركات في المنطقة الوسطى، حيث سيلعب مشروع مترو الرياض دوراً كبير في تعافي الطلب خلال الربع الرابع من هذا العام.

وتابع محمد طملية «سيكون لانخفاض الطلب وارتفاع تكاليف الاستيراد تأثير سلبي على نمو الأرباح هذا العام. وعلى أساسٍ معدَل، نعتقد أن النمو السنوي لأرباح الشركات المغطاة سيبلغ 1.1% في العام 2014م. ويتداول القطاع حالياً عند مكرر ربحية يبلغ 16.0 مرة للعام 2014 مقابل المتوسط التاريخي البالغ 13.0 مرة».

اقرأ المزيد

الأهلي كابيتال بينت تفضيلها لاسمنت ينبع وبقيت على الحياد لجميع شركات القطاع نظراً لعدم تعافي الطلب بشكل كامل، في حين تسببت الواردات بالضغط على هوامش الربح. وقد ارتفع مكرر ربحية القطاع إلى 16.0 مرة مقابل 14.0 مرة منذ آخر تحديث. وقد دفع هذا التضخم في المكررات الأهلي كابيتال لرفع تقييمات كافة الأسهم المغطاة.

ذات صلة

المزيد