الثلاثاء, 30 يوليو 2024

ايقاف العمل في قطار الحرمين بسبب “خطأ فني”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قطار الحرمين

كشفت مصادر مطلعة أن الدكتور هاني أبو رأس أمين جدة خاطب مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع، بضرورة إيقاف العمل في مشروع قطار الحرمين بأحياء «الحمدانية، الفلاح والعزيزية» شمال المحافظة بعد أن تقدم سكانها بشكوى، مطالبين فيها بسرعة إيقاف المشروع الذي اقتطع جزءا كبيرا من شارع تجاري حيوي يعتبر مدخلا رئيسيا لهذه الأحياء بوضع قوائم المشروع وسط الطريق.
وووفقا لصحيفة«عكاظ» أكد السكان أن يحملون صكوكا رسمية تبين أن العرض الفعلي للشارع حسب التخطيط التنظيمي للمنطقة هو 32 مترا، بيد أن خطأ من الاستشاري التابع للشركة المنفذة حوله إلى 16 مترا.

ونادى أبو رأس بإلزام المصمم للمشروع بتعديل التصميم وترحيل الأعمدة خارج حرم الطريق، مطالبا مكتب تنسيق المشاريع في الأمانة بإيقاف الأعمال حتى الانتهاء من تعديل وترحيل التصميم.

اقرأ المزيد

وذكرت مصادر، أنه تبين للأمانة بعد مراجعتها شكوى المواطنين رقم 3500071491 والمخططات، أن الاستشاري المكلف من قبلها قد أغفل تحديد العرض الفعلي للطريق الخاص بالمحطة الكيلومترية «522+ 108» وهو (32م)، وذلك حسب التخطيط التنظيمي للمنطقة واكتفى بما هو موجود على الطبيعة «16م»، دون الرجوع إلى المخططات الرسمية. وأوضحت المصادر، أن الاستشاري الذي وقع في الخطأ هو نفسه الذي صمم مشروع قطار الحرمين من جانب وزارة النقل.

من جهتهم، قال سكان تلك الأحياء، عبدالله عواد الحربي وحمدي الشاطري، فهد المطيري، نايف عوض المطيري، عبدالله الشريف، وناصر الجهني، إن الشركة المنفذة لمشروع قطار الحرمين لم تراع عرض الشارع حسب تنظيم الأمانة والذي يعتبر المدخل الرئيس لأحياء الحمدانية والفلاح والعزيزية والشفا والفروسية، مشيرين إلى أنهم تضرروا من هذا الاقتطاع، حيث يعتبر الشارع تجاريا ومنازلهم تقع عليه ويحملون صكوكا شرعية وخرائط وكروكيات تؤكد أن عرضه 32 مترا، ما أدى إلى تضييق الطريق إلى 16 مترا فقط.

وزادوا «الشركة حفرت قواعد المشروع وسط الطريق دون مراعاة للخرائط، وطالما أن المشروع في طور البداية تقدمنا بشكوى رسمية لأمين جدة الدكتور هاني أبوراس الذي بدوره خاطب مدير المشروع بضرورة إيقاف العمل حتى يتم تعديل خرائط المشروع وإعادة الطريق إلى وضعه الطبيعي، إلا أن الشركة المنفذة لم تلتزم حتى الآن».

ذات صلة

المزيد