الأربعاء, 31 يوليو 2024

سوق الأسهم يشهد فترة تذبذب تحد من تحركات الشركات.. والتصحيح يؤجل العودة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق الاسهم السعودي

شهد السوق السعودي مؤخرا عمليات جني أرباح قاسية بعض الشيء خسر فيها مايقارب 500 نقطة، حيث تعتبر عملية جني الأرباح طبيعية في ظل مسيرة المؤشر طوال الشهور الماضية الصاعدة المستمرة. كما لم يدخل السوق في أي عمليات تصحيح وماحدث لا يعدو كونه جني أرباح وهذا بالنسبة للمؤشر فقط.

وتعدت الشركات عمليات جني الأرباح وكان التراجع عبارة عن عمليات تصحيح وفقدت بعض الشركات حدود 50% من الأرباح المحققة من بداية السنة.
ويلاحظ منذ بداية صعود المؤشر بنهايات عام 2013 نجد أن جميع أسهم السوق تقريبا في عمليات صعود متواصلة وتحقق قمم جديدة وتخترق مقاومات تاريخية ..طوال التسعة أشهر الماضية كان المؤشر بعملية صعود متوافقة مع شركات السوق وقطاعاته .ومن ثم بدأت الشركات المضاربية بعمليات تصحيح قبل أن تفقد مكاسبها في ظل تماسك المؤشر ومالبث المؤشر أن بدأ بعمليات التراجع ليؤثر بشكل أكبر على الشركات.

اقرأ المزيد

ولان الفترة المقبلة تشهد الاعلانات سيكون لدينا فترة اضطراب بالسوق نوعا ما وربما نشهد تذبذبات بالشركات ولكن تحديد المسار القادم بأي شركة خاضع لاختراقات جدية لمقاوماتها باغلاقات وليس تذبذب.

ومن شأن عمليات جني الأرباح التاثير الوقتي فقط لاغير بمسيرة أي سهم ولكن عمليات التصحيح سيكون لها الأثر الأكبر في تأخير العودة لنفس المستويات بالوقت القريب.

وقد يتمكن المؤشر من العودة لمستويات القمة القريبة 9933نقطة في ظل تماسك القياديات ونهجها للإيجابية نوعا ما، كما لايعتبر المؤشر ابتعد كثيرا عنها.

ولم تكسر القياديات دعوم قوية أثناء فترة جني الأرباح وإنما كانت تسير داخل قنوات عرضية.

ذات صلة

المزيد