الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” الغاء صفقة عذيب خفض فرص نمو “موبايلي .. ويعزز فرص “STC”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

44الاهلي كابيتال

قالت “الأهلي كابيتال” أن صفقة عذيب تعكس قوة المنافسة في قطاع الاتصالات ، و أن هذا الأمر سيحد من قدرة موبايلي على التوسع. وأنه بعد الغاء اتفاقية حق الاستخدام مع موبايلي، وقعت عذيب اتفاقية مماثلة مع شركة الاتصالات السعودية.

وقد تراجعت أرباح موبايلي بقيمة 338.7 مليون ريال وذلك جراء إلغاء هذه الاتفاقية. كما تعتقد أن هذه الصفقة كانت ستؤدي إلى خلق فرص نمو كبيرة لموبايلي في قطاع الشركات،وقد وقعت الاتصالات إتفاقية مع عذيب تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة .

اقرأ المزيد

مرجحةً أن موبايلي قد تواجه بعض الصعوبات خلال الفترة القصيرة القادمة بسبب العوامل المذكورة اعلاه اضافة إلى التباطؤ في قطاع النطاق العريض. و قد قامت بخفض متوسط الإيراد لكل مستخدم في موبايلي 2% لعام 2014 كما تتوقع أن تساهم إيرادات البيانات بـ28% من إجمالي الإيرادات مقابل توقعات الإدارة البالغة 32% كذلك قامت بخفض تقديراتها للنمو 2-5% خلال العام الجاري نتيجة لاشتداد المنافسة في قطاع الأعمال، متوقعة نمو بمعدل سنوي مركب قدره 20% بين 2013-2018 مقابل 26% في نتقديراتها السابقة كما قامت “الأهلي كابيتال” بخفض تقديراتها للنفقات الرأسمالية إلى 3.8مليار ريال في مقابل توقعات الإدارة البالغة 5 مليار ريال.

من جهة أخرى أبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بشراء سهمي “موبايلي” و”STC”، مضيفةً أنها قامت بتخفيض سعر المستهدف لموبايلي 12.2% نتيجة للمخاوف المتعلقة بضعف نمو الإيرادات على المدى القريب إلى جانب ارتفاع نفقات التشغيل والاهلاك، وبالرغم من ذلك أبقت على التوصية بزيادة الوزن لموبايلي نتيجة لتقييمها الجذاب وقوة توقعات التوزيعات، والتي رجحت أنها ستستمر عند 5 ريال للسهم في 2014، فيما رفعت “الأهلي كابيتال” السعرالمستهدف للاتصالات بشكل طفيف إلى 77.5 ريال حيث ستعمل الكفاءة التشغيلية على تعويض التباطؤ الحاصل في قطاع البيانات.

بينما أبقت على توصيتها بالحياد تجاه سهم زين بالرغم من زيادتها السعر المستهدف 2%، إلى 10.4 ريال نتيجة لانخفاض تكلفة التشغيل وتحسن نتائج الربع الأول من 2014.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن يكون تباطؤ نمو النطاق العريض وتكنولوجيا المعلومات هي الداعم القادم للنمو، حيث تباطأ نمو قطاع الاتصالات نتيجة اقتراب قطاع البيانات من النضوج اثر ارتفاع معدلات الاستخدام والتي بلغت 48% في 2013 مقارنة بـ 42% في 2012، اضافة الى نمو الاقتصاد وارتفاع عدد المنشأت الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت”الأهلي كابيتال” أنه بالرغم من توصيتها بشراء أسهم شركتي الاتصالات وموبايلي الا أنها فضلت سهم شركة الاتصالات السعودية ، مرجعة ذلك الى تحسن مركزها المالي وامكانية نمو التوزيعات، وأن السهم يتداول حالياً عند مكرر ربحية يبلغ 10.9 مرة لعام 2014 مقابل مكرر 11.7 مرة للشركات المماثلة.

44

ذات صلة

المزيد