الأربعاء, 31 يوليو 2024

“جدوى” اضطرابات العراق وتصحيح دبي ورمضان دفعت بـ “تاسي” للتراجع لأول مرة في 9 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جدوى
قالت شركة جدوى للإستثمار أن الاضطرابات التي شهدتها العراق والتصحيح الكبيرفي بورصة دبي إضافة إلى قيام المستثمرين بترتيب أولوياتهم قبل فترة الركود والتي تتزامن مع دخول شهر رمضان دفعت بمؤشر الأسهم السعودية تداول إلى التراجع خلال يونيو لأول مرة في 9 أشهر، حيث سجل المؤشر تراجعاً بـ 3.2% خلال يونيو على أساس شهري، ليفشل في الاحتفاظ على الارتفاعات التي حققها على مدار الأشهر الـ 9 الماضية.

مضيفةً أن تراجع المتوسط اليومي للسيولة في السوق السعودي لأول مرة في 8 أشهر محققاً 8.2 مليار ريال خلال يونيو الماضي، بينما شهدت جميع قطاعات السوق تراجعاً في يونيو الماضي باستثناء قطاعين فقط هما قطاعي الأسمنت والنقل، مبينةً أن قطاع الاعلام والنشر تكبد خسائر كبيرة في شهر يونيو الماضي بعد أن تم الاعلان عن تداولات غير نظامية.

وكشفت”جدوى” أن القطاعات الكبيرة حققت أعلى معدلات قيم تداولات يومية وكان الاستثناء الوحيد هو قطاع التأمين، فيما سجلت القطاعات الصغيرة نسبة أعلى بين قيم التداولات مقارنة بالقيمة السوقية لها مرجعةً ذلك الى الى أعمال المضاربة التي شهدتها هذه القطاعات خلال يونيو.

اقرأ المزيد

وأضافت”جدوى” أن الوضع الغالب خلال يونيو كان بيع المستثمرين لأسهمهم في جميع القطاعات، وحتى أن مكاسب القطاعات الأفضل أداءاً جاءت في الحدود الدنيا.

وبالرغم من التراجع الذي حققه مؤشر الأسهم في يونيو على أساس شهري، قالت”جدوى” أنه مازال متفوقاً على معظم أسواق الأسهم الخليجية التي اتخذت مساراً هابطاً باستثناء سوق عمان.

pdf

ذات صلة

المزيد