الأربعاء, 31 يوليو 2024

100 ألف غرامة على شركات الطيران المخالفة لنقل الحجاج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعتمد الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني تعليمات نقل الحجاج عن طريق الجو للعام الحاري 1435هـ، وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

ويقدم إلى الأراضي المقدسة في المملكة في كل عام مايربو على 1.7 مليون حاج، معظمهم يستخدمون الطائرات في القدوم إليها، وانطلاقا من حرص المملكة على تهيئة كافة التسهيلات لهم تقدم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن.حسبما تناولته “عكاظ”.

تضمنت التعليمات فرض عقوبات صارمة وغرامات مالية ضد شركات الطيران المخالفة التي ستتولى نقل الحجاج في القدوم والمغادرة؛ وذلك تفاديا لأي تكدس للمسافرين خلال موسم الحج.

اقرأ المزيد

وقررت الهيئة البدء في تطبيق العقوبات على شركات الطيران المخالفة لتعليمات وأنظمة نقل الحجاج عبر مطاري الملك عبد العزيز في جدة، والأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.

واستندت في تطبيق العقوبات والغرامات إلى نظام الطيران المدني، بأن كل ناقل جوي يحمل حجاجا ثم لم تصل إلى المملكة أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به للوصول أو المغادرة يجازى الناقل بغرامة مالية قدرها10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول و15 ألف ريال عن كل رحلة مغادرة، كل ناقل تحمل حجاجا تصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج يجازي الناقل بغرامة مقدارها ألف ريال عن كل حاج من الحجاج الذين تقلهم، وفي حالة كان عدد الحجاج يقل عن مائة حاج فستكون الغرامة المالية لكل وسيلة مائة ألف ريال، كل ناقلة تغادر المملكة أو تحاول مغادرتها دون الحصول على تصريح بالمغادرة يغرم الناقل بغرامة لا تقل عن 20 ألف ريال ولاتتجاوز مائة ألف ريال.

وأوضحت العقوبات أن كل من يساعد ناقلة جوية للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية، يجازي بغرامة مالية لاتقل عن عشرة آلاف ريال ولاتتجاوز 50 ألف ريال، كما أن أي ناقل للحجاج لايقدم البيان المنصوص عليه من هذه التعليمات أو يتأخر في تقديمه يجازى بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية لاتقل عن 20 ألف ريال ولاتزيد عن 50ألف ريال عن كل رحلة، ويعاقب بغرامة مالية لاتزيد عن 50 ألف ريال في حال ارتكاب فعل أو الامتناع عن فعل بالمخالفة لأحكام نظام الطيران المدني أو القواعد.

يجوز لهيئة الطيران المدني حجز الطائرة في المطار في حال قدومها دون الحصول على التصريح اللازم والمسبق لرحلات الحج.

وتبدأ مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من الأول من شهر ذي القعدة المقبل الموافق 27 أغسطس 3014م، وحتى نهاية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة المقبل.

وبالنسبة للعودة تبدأ رحلات عودة رحلات الحج من 14 من شهر ذي الحجة المقبل الموافق 8 أكتوبر المقبل وتنتهي في 15 محرم 1436هـ.

ومن الخطوات الجديدة أنه سيتم توزيع رحلات الحج على فترتين القدوم والمغادرة حسب الأعداد المتفق عليها بين وزارة الحج في المملكة وبعثات الحج الرسمية وفق الآلية التالية: أكثر من 30 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى ثلاثين يوما لكل مرحلة، ومن 20 ألفا إلى 30 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى 25يوما لكل مرحلة .ومن10 آلاف إلى 20 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى 18يوما لكل مرحلة، والأقل من ذلك فيتم توزيع رحلاتهم مابين 12إلى 18 يوما حسب الطاقة الاستعابية المتوفرة في المطارين.

وألزمت الهيئة كافة الشركات المشغلة توزيع رحلاتها حسب ماتم توزيعه بشكل متكافئ، بحيث يتم استغلال كامل الفترة، والالتزام بعدم تكثيف جدول رحلاتها في الأسبوع الأخير من مرحلة القدوم والأسبوع الأول من مرحلة المغادرة مع مراعاة توزيع الرحلات اليومية على فترات زمنية متباعدة.

ذات صلة

المزيد