الأربعاء, 31 يوليو 2024

تجاوزت السعودية ..أمريكا أكبر منتج للبترول في النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

11-11-23-821987554
ذكر بانك اوف أمريكا التجاري أن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى أكبر منتج للنفط هذا العام بعد تجاوزها السعودية وروسيا في استخراج الطاقة من الصخر الزيتي الذي يحفز انتعاش الاقتصاد الوطني,وذلك نقلا عن موقع بلومبيرغ.

وذكر البنك في تقريره مؤخراً، أن إنتاج أمريكا من النفط الخام إلى جانب السوائل المنفصلة عن الغاز الطبيعي ، تجاوز جميع الدول الأخرى في اﻻنتاج اليومي الذي يزيد عن 11 مليون برميل في الربع اﻻول ، وان أمريكا أصبحت اكبر منتج للغاز الطبيعي في 2010. وذكرت وكالة الطاقة العالمية انه في يونيو أمريكا كانت اكبر منتج للنفط وسوائل الغاز الطبيعي.

وقال فرانسيسكو بلاتش، رئيس قسم ابحاث السلع في مكالمة هاتفية لبلومبيرغ:”زيادة امريكا للعرض يعد ذا فائدة كبيرة للنفط , وازدهار الصخر الزيتي لعب دوراً رئيساً في انتعاش الإقتصاد “.

اقرأ المزيد

ويعتبر استخراج البترول مرتفعا في التشكيلات الصخرية في تكساس وشمال داكوتا حيث تقسم الشركات الصخور باسخدام سائل الضغط العالي وتعرف العملية بالتكسير الهيدروليكي .

وتعد الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، حيث استوردت بمعدل 7.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام في ابريل، وفقا للذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأمريكية ,وإنتاج النفط الأمريكي سيرتفع الى 13.1 مليون برميل في اليوم في 2019 ، وفقا لوكالة الطاقة الدولية ، وستفقد الدولة ترتيبها كأكبر منتج للبترول في بداية 2030.

وقال بﻻنتش “من المرجح ان تظل أمريكا في المركز اﻻول في اﻻنتاج لباقي العام اذا مااستمر اﻻنتاج في الزيادة في النصف الثاني من العام ، ونمو اﻻنتاج خارج أمريكا انخفض بأقل من توقعات البنك مما حافظ على أسعار النفط العالمية مرتفعة “,”وعادة ارتفاع العرض يؤدي الى انخفاض اﻻسعار ولكن هذا لم يحدث ، وﻻنرى ان السبب راجع للظروف السياسية والجغرافية المروعة خارج امريكا”.

وقالت الصحيفة أن المكاسب الإقليمية في شمال العراق من قبل مجموعة تطلق على نفسها الدولة الإسلامية حفزت المخاوف من أن تدفقات النفط يمكن أن تتعطل في ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط بعد المملكة العربية السعودية.

وانخفضت الصادرات الليبية بسبب الاحتجاجات بينما اﻻنتاج النيجيري انخفض بسبب السرقة والتخريب .

وقال المحدث الرسمي لشركة النفط الوطنية الليبية محمد الحراري في مكالمة هاتفية مع بلومبيرغ، ان ليبيا سوف تستأنف صادرات النفط في أقرب وقت ممكن من مينائي النفط في شرق البلاد بعد أن تستعيد السيطرة على المتمردين الذين أعاقوا شحنات النفط الخام خلال العام الماضي ,بالتالي ، فإن الولايات المتحدة ستعزز موقعها كأكبر منتج في العالم في الأشهر المقبلة إذ أن العرض الليبي سيحد من الحاجة إلى البرميل السعودي .

 

ذات صلة

المزيد