الأربعاء, 31 يوليو 2024

“جدوى”: نخطط لاستحواذنا السابع قبل نهاية العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

66666666666666

كشف مسؤول كبير في شركة جدوى للاستثمار أن الشركة تخطط ﻻكمال استحواذ وبيع عملية قبل نهاية العام الجاري واصفها بأنها ستكون السابعة للشركة منذ تأسيسها في 2006.

وقال طارق السديري الرئيس التنفيذي لجدوى للاستثمار أن شركة تفضل حاليا اﻻستثمارات من خلال اﻻكتتابات IPO نتيجة لزيادة طلب المستثمر على للأسهم.

اقرأ المزيد

وبيّن السديري لبلومبيرغ “ليس لدينا اي مخاوف عن انخفاض السوق في الوقت القريب .. اﻻكتتابات طريقة جيدة لاستيعاب السيولة وحماية السوق من التدهور”.

وحسب بيانات بلومبيرغ ، فإن الشركات السعودية ارتفعت 760 مليون دوﻻر من خلال مبيعات اﻻسهم في الستة اشهر الماضية ، وكان النصف اﻻول من عام 2009 اﻻكثر نشاطا ب1.4 مليار دوﻻر. ويخطط البنك الأهلي التجاري لطرح أسهم قبل نهاية العام، والذي سيكون اكبر اكتتاب في السعودية في اﻻثني عشر عام الماضية. كما تخطط شركة اكوا بور للطاقة لإدراج أسهمها في سوق تداول في الفترة القادمة.

وتعد “جدوى” مستثمرا في شركة الحمادي للتنمية واﻻستثمار المالكة لمجموعة مستشفيات الحمادي، والتي اكملت اكتتابها قبل أيام، ويعد هذا اﻻستثمار العام، واﻻستثمار الثاني لجدوى في 2014 بعد شركة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية.

وذكرت بلومبيرغ ، ان الشركات السعودية المتعهدة باﻻكتتابات تخطط للدخول في سوق المال تداول نتيجة لارتفاع السوق، ويسعى ملاك الاعمال الى اﻻستفادة من اﻻرتفاع في تداول والذي بلغ 27% عن العام الماضي.

ومن ناحية صناديق الأسهم الخاصة لجدوى، ذكر السديري أن الشركة تخطط ﻻكمال استحواذ وبيع عملية قبل نهاية العام الجاري ورفض الكشف عنها ، والتي ستكون السابعة لجدوى للاستثمار منذ تأسيسها في 2006.

وقال السديري أن الشركة استثمرت 4 مليار ريال في استثمارات اﻻسهم الخاصة، في حين أن المصرفية اﻻستثمارية للشركة قدمت المشورة لخمس عمليات اندماج واستحواذ بقيمة 2.7 مليار ريال العام الماضي.

وذكرت مصادر بلومييرغ الشهر الماضي ان الشركة تجري محادثات ﻻمتﻻك اغلبية أسهم شركة اتحاد الخليج للأغذية ، في حين ان السديري امتنع عن التعليق عن معامﻻت محددة بعينها .

نشاط الأسهم الخاصة في السعودية يستعيد عافيته نتيجة لنمو اﻻقتصاد وزيادة عدد السكان وارتفاع صرف المستهلك الذي شجع المستثمرين للبحث عن فرص استثمارية.

وقال السديري: “هناك اهتمام متزايد في اﻻسهم الخاصة PE سواء من الشركات العالمية او الإقليمية ، ونحن نرى ذلك أدى لرفع التقييمات لتعامﻻت اﻻسهم الخاصة “. وأضاف : ” التحدي الحقيقي هو عدم الالمام النسبي في اﻻسهم الخاصة والتردد من عدة شركات عائلية في جلب مساهم خارجي”.

الجدير بالذكر، ان شركة جدوى للاستثمار هي شركة مساهمة سعودية باصول تفوق المليار ريال سعودي، مرخصة من هيئة السوق المالية و تقدم خدمات استثمار واسعة النطاق للأفراد والمؤسسات.

 

ذات صلة

المزيد