الأربعاء, 31 يوليو 2024

(مال) تنشر نصوص التعديلات الجديدة على نظام الضريبة والدخل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram


حصري

حصلت مال على نص قرار وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف القاضي باعتماد التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة والدخل، والذي قضى بتعديل 6 مواد في النظام في مسعى يهدف إلى توسيع نطاق عمل مصلحة الزكاة والدخل وتغطية أنشطة لم تكن مشمولة سابقا، نظرا لتداخل العمليات المالية لبعض الأنشطة جراء تحقيقها أرباحا من عمليات مشتركة.

وشملت التعديلات الجديدة المواد 5 و 10 و 16 و 58 و 59 و 63 من النظام الصادر عام 1425. ونصت التعديلات على إضافة في الفقرة 1 من المادة 5 بحيث يتم استثناء عوائد القروض الناتجة عن الودائع بين البنوك interbank إذا بقيت الودائع لدى البنك المقترض المقيم مدة أقصاها 90 يوما.

اقرأ المزيد

وأضافت التعديلات على الفقرة 10/ب من المادة 10 فقرة تنص على (استثناء عوائد القروض المدفوعة من فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة لمراكزها الرئيسية في الخارج).

كما شملت التعديلات الفقرة 16 الفقرة 1 حيث تمت إضافة تحديد الوعاء الزكوي لشركات الخطوط الجوية وشركات النقل البري والبحري بنسبة 5 % من الدخل المتحقق من مبيعات التذاكر والعفش والبريد.

وعدل القرار الفقرة 2 من المادة 16 لتسمل الأنشطة الصغيرة ذات الدخول المحدودة بحيث يتم احتساب الوعاء الزكوي بالأسلوب التقديري.

تعديلات خ

ذات صلة

المزيد