الخميس, 1 أغسطس 2024

شركة أبحاث”: أرباح “دار الأركان” ضعيفة .. وتراجع الهوامش مفاجأة سلبية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

قالت “الأهلي كابيتال” أن النتائج التي أعلنت عنها شركة دار الأركان للربع الثاني من العام الجاري، جاءت ضعيفة، حيث بلغ صافي الدخل 121 مليون ريال، أقل بكثير من التقديرات، وأن السبب في ذلك  يعود للمفاجأة السلبية من انخفاض الهوامش الإجمالية على قطع الأراضي المباعة، مبينةً أن النفقات التشغيلية ونفقات التمويل، سجلت ارتفاعات وأن الهوامش الإجمالية بلغت 38٪ مقابل تقديرات الأهلي كابيتال البالغة  40٪، في حين بلغ إجمالي المصروفات 189 مليون مقابل التقديرات التي رجحتها عند 156 مليون ، فيما سجلت الشركة ايرادات بـ 774 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بارتفاع قدره 13.7% عن الربع المقارن من العام الماضي، وبـ 2.4% أقل من توقعات الأهلي كابيتال والتي كانت 793 مليون ريال.

وأبقت ” الأهلي كابيتال” على الحياد لسهم دار الأركان بسعر 13.3 ريال، مبينةً أن أهم العوامل الإيجابية الرئيسية للشركة لا يزال مخزونها الكبير من الأراضي والعقود المحتملة من وزارة الإسكان لتطوير وحدات سكنية.

اقرأ المزيد

وأضافت أن دار الأركان أعلنت أرباح بأقل من المتوقع بالرغم من زيادة صافي الدخل بـ 17٪ مقارنة بالعام الماضي ولكن تراجع بـ 51.1٪ مقارنة بالربع السابق، وجاء صافي الدخل أقل بكثير من تقديرات الأهلي كابيتال التي كانت 176 مليون فيما كانت متوسط التوقعات عند 210 مليون ريال، مرجحةً أن يكون السبب الرئيسي لهذا الانحراف في الأرباح هو أقل مما كان متوقعا للهوامش الإجمالية على قطع الأراضي المباعة، وارتفاع النفقات التشغيلية ونفقات التمويل.

وافترضت”الأهلي كابيتال” أن يكون مبلغ بيع الأراضي بين 700 -800 مليون ريال للربع الواحد خلال العام الجاري، والبالغ نحو 95٪ من إجمالي الإيرادات، مرجحة أن تكون أن مبيعات الأراضي فيالربع الثاني أتت موافقة للتوقعات عند 754 مليون ريال. وبالرغم من ذلك،فان الهوامش الإجمالية جاءت دون التوقعات،حيث بلغ هامش الربح الإجمالي 38٪ مقابل تقديراتها بـ 40.0٪، وبلغ الربح الاجمالي في الربع الثاني 294 مليون ريال ، بزيادة 41.4٪ على أساس سنوي و 7.3٪ أقل من تقديرات الأهلي كابيتال البالغة 317 مليون.

مرجحةً أن يكون السبب وراء انخفاض الهامش يرجع إلى مواقع غير المواتية نسبياً لقطع الأراضي المباعة، مشيرة الى أن الهوامش الإجمالية كانت متقلبة وتراوحت بين 30٪ و 45٪ في العام الماضي، نتيجة لهذا الواقع.

تقرير دار الأركان هنا

ذات صلة

المزيد