الخميس, 1 أغسطس 2024

“البلاد المالية” تتوقع تراجع أرباح “موبايلي” 5% في 2014 ..وأرباح STC فاقت التوقعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت”البلاد المالية” عن توقعاتها بتراجع أرباح شركة موبايلي خلال العام الجاري بنحو 5% عن أرباح العام 2013، مضيفةً أنه أظهرت النتائج الأولية للربع الثاني من العام 2014 تراجعا في الأرباح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق و الربع الأول من العام نتيجة إلغاء اتفاقية اتحاد عذيب، وأوصت على سهم موبايلي بالحياد بسعر عادل عند 85 ريال.

وأن شركة الاتصالات السعودية أعلنت  عن النتائج المالية للربع الثاني من العام المالي 2014. وحققت الشركة أربا حا بـ 2.8 مليار ريال مقارنة بـ 1.4 مليار للربع الثاني من العام الماضي، وبنمو قدره 96.2% ، و مقارنة بـ 2.4 مليون  للربع الأول من عام 2014 بنمو قدره 17%. وأنها جاءت أعلى من توقعاتها بنحو  16.4% ، والمقدرة بـ 2.45 مليارو أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغة بـ 2.57 مليار.

متوقعة أن تستقر أرباح الاتصالات السعودية عند المستويات المحققة في الربع الثاني من العام الجاري، مستقبلا وذلك بعد تخارج الشركة من استثماراتها الخارجية وبالتالي رفعت من تقييمها لسهم الشركة إلى 69 ريال وأوصت  عليه بالحياد.

اقرأ المزيد

وقالت”البلاد المالية” أن النتائج المالية لشركة الاتصالات السعودية  للربع الثاني من عام 2014 أظهرت  نموا قو يا في الأرباح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق والربع الأول من العام الحالي بسبب تسجيل خسائر غير نقدية وغير متكررة في الربع الثاني من العام السابق متعلقة بشركة أكسيس الأندونيسية. ويرجع الأرتفاع في الأرباح مقارنة بالربع الأول من العام الحالي إلى ارتفاع في إيرادات الشركة والأرباح التشغيلية.

وعن أبرز المستجدات لدى STC  أشارت الى أن  مجلس إدارة الشركة أقر  توزيع أرباح نقدية علي المساهمين بـ 0.75 ريال للسهم عن الربع الثاني من العام المالي 2014 بتاريخ أحقية بنهاية يوم تداول 24 يوليو الجاري. وسيكون تاريخ التوزيع في 21 أغسطس القادم.، وأن الشركة أعلنت عن  تأسيس برنامج إصدار صكوك باللاير بحد أقصى 5 مليارات ريال وقد أنهت الشركة إصدار أول شريحة صكوك بقيمة 2 مليار ريال.

وعن نتائج موبايلي قالت “البلاد المالية”  أن الشركة أعلنت عن النتائج المالية للربع الثاني من العام المالي 2014 وحققت الشركة أربا حا بـ 1.3 مليار ريال مقارنة بـ 1.6 مليار للربع الثاني من عام 2013 ، وبانخفاض قدره 18.6% ، ومقارنة بـ 1.4 مليار في الربع الأول من العام الجاري، وأنها جاءت أقل بـ 0.7% من توقعاتها المقدرة بـ 1.32 مليار، بينما جاءت أعلى من متوسط توقعات المحللين المقدرة بـ 1.3 مليار.

مشيرة الى أن الشركة أرجعت سبب الانخفاض في الأرباح بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي ومقارنة بالربع الأول

من العام الحالي إلى التأثير المالي الناتج عن إلغاء اتفاقية حق الاستخدام مع شركة اتحاد عذيب و الذي أدى إلى شطب مبلغ 338.7 مليون ريال من صافي أرباح الربع الحالي كان قد تم إثباته ضمن صافي ربح الربع السابق.

وفيما يخص أهم السمتجدات لدى موبايلي بينت البلاد المالية أن  مجلس إدارة الشركة أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بما يعادل 1.25 ريال للسهم، كأرباح عن الربع الثاني من العام المالي 2014 بتاريخ أحفية بنهاية يوم تداول 24 يوليو 2014 وسيتم توزيع الأرباح بتاريخ 11 أغسطس 2014، وأن شركة اتحاد عذيب  أنهت اتفاقية حق استخدام الموقعة مع شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات (شركة بيانات إحدى الشركات التابعة لشركة موبايلي )و نتج عنها انخفاض أرباح شركة موبايلي ، ووقعت موبايلي في يونيو الماضي، عقد مع وكالة ائتمان التصدير الكندية بقيمة 200 مليون دولار ما يعادل 750 مليون ريال، والغرض من هذا التمويل طويل الأجل الحصول علي معدات اتصالات من شركة “الكاتيل لوسنت” “Alcatel-Lucent” لتطوير ودعم الشبكة وتبلغ المدة الاجمالية لهذه التسهيلات 10.5 سنوات على فترة سداد تتمثل في 17 دفعة متساوية و نصف سنوية.

 

 

ذات صلة

المزيد