الخميس, 1 أغسطس 2024

«العمل»: 14.9 مليار ريال لإصلاح سوق العمل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وزارة العمل

 

قدرت وزارة العمل السعودية مبلغ الإنفاق السنوي المطلوب تخصيصه لإصلاح سوق العمل عبر استراتيجية التوظيف بنحو 14.9 مليار ريال.

اقرأ المزيد

وقالت: إن تنفيذ استراتيجية التوظيف يتطلب توفير المواد اللازمة حتى يمكن وضع الآليات موضع التنفيذ ضمن إطار زمني محدد، مشيرة إلى أن توفير الموارد المالية ليس هدفاً في حد ذاته، لكنه وسيلة لتوفير متطلبات ضرورية للاستراتيجية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الأخير – وحسب تحليل لبوابة أرقام – أن استراتيجية التوظيف تسعى لتحقيق 3 أهداف عامة، وهي: التوظيف الكامل لقوة العمل، وزيادة مستديمة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية، والارتقاء بإنتاجية العامل الوطني.

وأشارت بحسب صحيفة “اليوم” إلى أنه بعد انتهاء المدى القصير من استراتيجية التوظيف السعودية تم رفع تقرير بالتقدم الكبير إلى مجلس الوزراء وأرفق به مقترح بتكليف فريق عمل لدراسة تمويل الاستراتيجية وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة، والرفع بما يتم التوصل إليه إلى المقام السامي، مبينة أنه تمت إحالة الموضوع لدراسته في لجنة مكونة من «هيئة الخبر» بمجلس الوزراء.

وأضافت: إن اللجنة أعدت محضرها المتضمن ما تم التوصل إليه، وتم عرض المحضر على اللجنة العامة لمجلس الوزراء، التي أوصت بعرضه على مجلس الوزراء للنظر في الموافقة على تشكيل لجنة من وزارات المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل لدراسة تمويل استراتيجية التوظيف السعودية.

وأكدت الوزارة أنه نظرا لأهمية تنفيذ هذه الاستراتيجية المعتمدة بقرار مجلس الوزراء، والحاجة الملحة إلى توفير الموارد المالية اللازمة لتمويل برامج الاستراتيجية وفق مراحلها المحددة كضمان لاستمرارية ونجاح تنفيذها، فإن الأمر يتطلب سرعة وعرض ودراسة هذا الموضوع في مجلس الوزراء لأهميته القصوى، حيث سيترجم أي توقف أو تباطؤ في التنفيذ إلى ارتفاع في عدد العاطلين عن العمل، وتدني مستوى الإنتاجية، بما ينعكس سلباً على الاقتصادر الوطني بصورة مباشرة.

ذات صلة

المزيد