الخميس, 1 أغسطس 2024

«العمل»: 256 ألف فرصة عمل من نصيب النساء بنسبة 51%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وزارة العمل
كشفت وزارة العمل عن أنه تم في عام 1434هـ توظيف 560539 سعوديًّا في منشآت القطاع الخاص منهم 503354 موظفًا جديدًا بنسبة 89%، و57185 موظفًا عائدًا بلا اشتراك بنسبة 10.2%.
وقالت الوزارة، في تقرير اطّلعت «المدينة» على نسخة منه، إن عدد السعوديين الذكور الجدد الذين تم توظيفهم قد بلغ 246708، بنسبة 49%، وعدد السعوديات الجدد اللواتي تم توظيفهن بلغ 256646 بنسبة 51% من إجمالي الموظفين الجدد ,وفقا لـ”المدينة”.

 

وبمقارنة تطور معدلات التوظيف بين عامي 1434هـ و1433هـ يتضح أن معدل التوظيف ارتفع بنسبة 1% في عام 1434هـ عن المعدل الذي كان عليه في عام 1433هـ، وبالرغم من أن الزيادة في التوظيف العام تبدو بسيطة لحد ما، إلاّ أنها في الواقع كبيرة، وذلك نظرًا لأن التوظيف الجديد ارتفع بنسبة 10%، بينما انخفض معدل العائدين بنسبة مرتفعة وصلت إلى 40% بمقدار 37.956 موظفًا وموظفة.
وتشير نسبة الانخفاض في توظيف العائدين إلى انخفاض أيضًا في التسرّب الوظيفي، وسرعة دوران العمالة بين منشآت القطاع الخاص، وكذا فعالية الإجراءات المتخذة من الوزارة لتحسين بيئة عمل جاذبة بمنشآت القطاع الخاص.
وأشارت الوزارة في تقريرها إلى أن توطين الوظائف من أهم المهام التي تسعى لتحقيقها، لذا تم إطلاق برنامج «نطاقات» لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة، وذلك لتوظيف المواطنين في منشآت القطاع الخاص، وتخفيض عدد المتعطلين.
وقد انيطت هذه المهمة بلجنة مشكلة بموجب قرار مجلس الوزاراء رقم 363، وتاريخ 8/11/1433هـ لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية برئاسة وزير العمل، وممثلين لا يقل مستواهم الوظيفي عن وكيل وزارة من وزارات الدفاع، والداخلية، والشؤون البلدية والقروية، والمالية، والعمل، والاقتصاد، والتخطيط، والخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والهيئة العامة للاستثمار، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والغرف التجارية الصناعية.
وأوضحت أنه تم تكليف هذه اللجنة التي توالي أعمالها بتفعيل الأوامر والقرارات والتعليمات الخاصة بسعودة الوظائف في عقود التشغيل والصيانة، ومتابعة تنفيذها، ووضع آلية لتوطين تلك الوظائف، وأن ترفع تقريرًا سنويًّا للمقام السامي عن منجزاتها والصعوبات التي تواجهها.
وقال التقرير إنه إدراكًا من الوزارة لأهمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في توفير فرص عمل منتجة لا

اقرأ المزيد

ستيعاب طالبي العمل من المواطنين والمواطنات، ومكافحة البطالة، قامت بإطلاق مشروع دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتنمية وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ذات صلة

المزيد