الخميس, 1 أغسطس 2024

1.17 تريليون ريال حجم الإيرادات المتوقعة لميزانية 2014

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

555

توقع تقرير اقتصادي بلوغ إيرادات الميزانية السعودية للعام 2014م نحو 1,17 تريليون ريال، مرجحا بقاء الإنفاق الحكومي خاصة على الأجور والمرتبات والسلع والخدمات والمشاريع العامة مرتفعا، وأن يظل الإنفاق الحكومي الضخم هو المحرك الرئيس للاقتصاد.

ورجح التقرير الصادر وفقا لـ”الاقتصادية”من إدارة الأبحاث والدراسات بشركة جدوى للاستثمار تسجيل الميزانية فائضا عند 3,5 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، مرجعا السبب إلى إبقاء المملكة على مستوى إنتاج النفط مرتفعا حتى اللحظة من العام الجاري، حيث تقدّر البيانات الرسمية إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل في اليوم كمتوسط للفترة من بداية العام وحتى تاريخه، مقارنة بـ 9.3 مليون برميل كمتوسط للفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وقال الدكتور فهد التركي رئيس الدراسات والأبحاث الاقتصادية في شركة جدوى للاستثمار، إن “هذه التوقعات تعكس أحدث البيانات الاقتصادية المتاحة، التي جاءت بصفة عامة أعلى من توقعات جدوى السابقة”. يذكر أن وزارة المالية توقعت تحقيق ميزانية متوازنة خلال العام الجاري بايرادات تصل إلى 855 مليار ريال والنفقات العامة إلى 855 مليار ريال. تعزيز المدخرات

وأشار التقرير إلى استخدام المتبقي من فائض إيرادات النفط في تعزيز المدخرات على شكل موجودات أجنبية لدى “ساما”، بالرغم من أن وتيرة تراكم الموجودات ستكون أبطأ من الأعوام السابقة بسبب زيادة الإنفاق. وكشف تقرير جدوى عن ارتفاع الموجودات الأجنبية لـ “ساما” بنحو 13 مليار دولار خلال الشهور الستة الأولى من العام، متوقعا زيادة قدرها 45 مليار دولار خلال عام 2014 ككل، معتبرا في الوقت نفسه أن زيادة حجم المدخرات توفر قدرا كبيرا من الارتياح لأنها تضمن المحافظة على مستويات إنفاق مرتفعة لعدد من السنوات، حيث يمكن السحب من الاحتياطيات في حالة حدوث قصور في الإيرادات.

ذات صلة

المزيد