الجمعة, 2 أغسطس 2024

7 نساء يقتحمن مجالس إدارات الشركات المساهمة.. والأجانب66

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

7 نساء فقط، استطاعن الفوز بعضوية مجالس إدارة 7 شركات مساهمة، من بينها بنك، فيما توزعت الشركات الأخرى بين 4 قطاعات: التجزئة والتأمين، والاستثمار المتعدد والنقل.

وضمت قائمة الشركات اللتي استطاعت النساء اقتحام مجالس إداراتها: البنك السعودي الهولندي وشركات: ثمار وفتيحي والعربي للتأمين وبوبا والمملكة وبدجت، ولم تسجل أي سيدة عضوية في أكثر من شركة كذلك لم تشهد أي شركة عضوية سيدتان. وجاء منصب سيدة الأعمال الشهيرة لبنى سليمان العليان هو الأرفع بين المناصب التي شغلتها السيدات حيث تشغل منصب نائب الرئيس وعضو مجلس ادارة البنك السعودي الهولندي، وهو أرفع منصب لسيدة سعودية سواء في القطاع المصرفي او الشركات المساهمة على الاطلاق، بينما كانت السيدة/ إليزبيث أليسون بلات هي السيدة الأجنبية الوحيدة غير العربية بين السيدات.

New Picture (13)

اقرأ المزيد

في الجانب الآخر، بلغ المناصب التي يشغلها الأجانب من غير العرب في الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودسة “تداول” 66 منصب موزعة بين مدير ورئيس تنفيذي وعضو مجلس ادارة، اضافة الى جيروم دروش والذي جاء الأجنبي الوحيد من غير العرب الذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة في شركة اكسا للتأمين التعاوني.

وبحسب الرصد الذي قامت به “مال” فان 57% من المناصب التي يشغلها الأجانب جاءت في شركات التأمين بعدد 38 منصب، توزعت بين 29 عضو مجلس ادارة، و4 رئيس تنفيذي و4 مدراء، اضافة الى منصب وحيد لرئيس مجلس الادارة ، وذلك في عدد 15 شركة. وجاءت شركة اكسا للتأمين الأولى بـ 5 مناصب حيث يشغل مناصب رئيس مجلس الادارة والمدير اضافة الى 3 أعضاء في مجلس الادارة، فيما حلت شركات العربي للتأمين واليانز وأيس ثانياً بعدد 4 مناصب، وجآءت 3 شركات ب 3 مناصب التي يشغلها أجانب في كلا من: الأهلي تكافل والعالمية وبوبا، ومنصبين لكلا من الدرع والوطنية وساب تكافل وعناية.

وفي القطاع المصرفي وهو أكبر القطاعات من حيث بلوغ رؤوس أموال شركاته مبالغ كبيرة اضافة الى استحواذه على شركات أخرى بعضها يتم تداوله مثل شركات التأمين، جاء الأجانب في 4 بنوك من القطاع هي: السعودي الهولندي وساب والسعودي الفرنسي وسامبا، بحصولهم على 11 منصب توزعت بين 4 مناصب لبنك ساب 3 عضو مجلس ادارة والرئيس التنفيذي، و3 لكلا من بنكي السعودي الهولندي والسعودي الفرنسي 2 عضوية وو1 رئيس تنفيذي، اضافة الى منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سامبا المالية.

وبلغ عدد المناصب التي يشغلها أجانب في قطاع البتروكيماويات 4 منهم 3 في عضوية مجلس ادارة في شركة بترورابغ وواحد في شركة المتقدمة.

New Picture (8)New Picture (9)New Picture (10)New Picture (11)New Picture (12)

ذات صلة

المزيد