الجمعة, 2 أغسطس 2024

هل سيختفي اسم المتصفح “إنترنت إكسبلورر”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

internet explorer 8

وفقاً لشركة (نيت أبليكايشنز- Net Applications)، فإن متصفح “إنترنت إكسبلورر” يحظى بحصة تبلغ 58% من سوق متصفحات الـ”ويب” في الوقت الحاضر. وهي نسبة تبلغ 3 أضعاف الحصة السوقية للمتصفح الذي يحتل المركز الثاني: (غوغل كروم-Google Chrome). لكن، “إنترنت إكسبلورر” بات لا يحظى بسمعة حسنة، بعد إصدارات البرمجيات السابقة التي كانت معرضة لاختراقات أمنية عدة، ولهذا تنظر شركة مايكروسوفت، في تغيير هذه العلامة التجارية، وإطلاق اسم جديد على هذا المتصفح.

وقد أعلن عن هذا التغيير المحتمل، عندما أجاب عدد من مهندسي منصة “إنترنت إكسبلورر” عن إحدى الأسئلة التي أطلقها موقع (رديت- Reddit) في مدونة: “اسألني أي شيء”. فقد سأل أحد مستخدمي “رديت” أعضاء الفريق: “هل فكرتم في تغيير اسم “إنترنت إكسبلورر” وإعادة إطلاق علامته التجارية؟”

اقرأ المزيد

فأجاب المهندس جوناثان سامبسون قائلاً: “تم اقتراح هذا الأمر من قبل. وسبق أن ناقشت ذلك مع عدد من الأشخاص، فكان جل حديثنا يدور حول: كيفية التخلص من التصورات السلبية التي لم تعد تعبر عن منتجنا اليوم.”

ثم تبع ذلك سؤال آخر، حول سبب احتفاظ الشركة باسم “إنترنت إكسبلورر” بعد هذا النقاش، فأجاب سامبسون: “النقاش الذي أذكره حدث من وقت قريب جداً، أي قبل أسابيع قليلة فقط. من يدري ماذا يخبئ لنا المستقبل.” ويبدو من هذه الإجابة أن الاسم القديم قد يتم تغييره عما قريب.

وعلى الصعيد نفسه، اتبعت مايكروسوفت خطوات عدة، للتقليل من تجزئة متصفحاتها. ومثال ذلك: توقفت الشركة عن تقديم الدعم للإصدارات القديمة من متصفح “إكسبلورر”، وبرمجيته القديمة (آكتيف إكس- ActiveX). وستتوقف في يناير/كانون ثاني 2016، عن دعم كل من: “إنترنت إكسبلورر9″ المخصص لنظام تشغيل (ويندوز فيستا- Windows Vista) و(ويندوز سيرفر 2008 حزمة 2- Windows Server 2008 SP2)، و”إنترنت إكسبلورر 10” المخصص لنظام تشغيل “ويندوز سيرفر 2012″، و”إنترنت إكسبلورر 11” المخصص لنظام “ويندوز 7 حزمة 1″، و”ويندوز سيرفر2008 آر 2 حزمة 1″، و”ويندوز 8.1″ و”ويندوز سيرفر2012 آر 2”.

وقد سئل أعضاء فريق “إنترنت إكسبلورر” أيضاً، عن إمكان تحميل المتصفح على أنظمة تشغيل الهواتف النقالة: “أندرويد” و(آي أو أس- iOS)، فأجابوا بأن مايكروسوفت لا خطط لديها تتضمن هذين النظامين في الوقت الحالي. وقد تتغير هذه الخطط في نهاية المطاف؛ لأن أندرويد و”آي أو أس” يشغلان معظم الهواتف النقالة. وجدير بالذكر أيضاً، أن الشركة أطلقت في وقت مبكر من هذا العام، حزمة تطبيقات (أوفيس-Office) لأجهزة آيباد.

كما يذكر أن متصفح “إكسبلورر” كان يسيطر على سوق متصفحات الويب عام 2003 بنسبة 95%، وذلك لأن مايكروسوفت أصدرته مع نظام التشغيل “ويندوز”. غير أن الشركة بعد ذلك، لم تحدِّث متصفح “إنترنت إكسبلورر 6” مما أعطى شركة (موزيللا- Mozilla) فرصة اكتساح السوق، عندما أصدرت متصفحها (فايرفوكس- Firefox) عام 2004. في الحقيقة، لا يزال “إكسبلورر” أكثر المتصفحات استخداماً في العالم اليوم، لكن شهرته تشهد انخفاضاً بسبب تنافسه مع فايرفوكس و”غوغل كروم” ومتصفح (سفاري-Safari) من شركة أبل، ومتصفح “أوبرا”.

وقد أضاف سامبسون على المدونة قائلاً: “نعلم أن وظيفتنا هي تغيير التصور العام، ونيل رضا المستخدمين في كل مكان. فكل شخص يستخدم “إنترنت إكسبلورر” ثم يستبدله بمتصفح آخر، هو من الأشخاص الذين سنعمل جاهدين في المستقبل، على الفوز به مرة أخرى.”

 

ذات صلة

المزيد