الجمعة, 2 أغسطس 2024

نزع 5700 عقار لمصلحة مشاريع الساحات الشمالية بالحرم المكي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

b24

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور المهندس أسامة بن فضل البار، أن إجمالي عدد العقارات التي تم نزع ملكيتها للمنفعة العامة تجاوز 5700 عقار، لافتا إلى أنه تم نزع وإزالة 1150 عقارا في مرحلة أولى لمصلحة الساحات الشمالية، وتبع ذلك البدء بنزع ملكية 1150 عقارا لمصلحة المرحلة الثانية من المشروع لإنشاء مشروع أنفاق للمشاة، والمرحلة الثالثة من المشروع كانت مخصصة لإنشاء مواقف السيارات الخاصة لأهالي مكة المكرمة وزوارها ومواقف أخرى لسيارات المعتمرين، وتم فيها نزع 1860 عقارا، وفي المرحلة الرابعة يتم من خلالها نزع 1600 عقار خصصت لمصلحة إنشاء مواقع لخزانات المياه ومحطات الكهرباء وإنشاء خطوط نقل القطارات ومحطاتها.

وفقا لصحيفة “عكاظ” أنهت لجنة تطوير الساحات الشمالية المحيطة بالحرم المكي أعمالها من نزع وإزالة العقارات التي تم حصرها لتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية حول المسجد الحرام والمنطقة المركزية.

اقرأ المزيد

يذكر أن التعويضات التي قدرت لمشروعات تطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام بلغت 133 مليارا.
وقال الدكتور البار: إنه جرى تسليم المواقع للشركات المنفذة لتلك المشاريع فور الانتهاء من الإجراءات المتعلقة من حيث صرف التعويض وخلافه.

وأضاف أمين العاصمة المقدسة أن يتم حاليا استقبال ملاك العقارات التي تقع ضمن منطقة مشروع جبل الشراشف لتقديم ما لديهم من وثائق ومستندات تثبت ملكيتهم لهذه العقارات، مبينا أنه يعقب ذلك مرحلة إبداء صاحب العقار الرغبة في المساهمة أو في تثمين العقار والتعويض.

وقال الدكتور البار: «يتم تدقيق الصكوك والمستندات وفق آلية معينة، وتقدم إلى شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني 3500 مالك عقار، وهو ما يشكل حوالى نسبة 50 % من العقارات المستهدفة ضمن مشروع جبل الشراشف، وعلى الفور تم تسجيل البيانات إلكترونيا».

ذات صلة

المزيد