الخميس, 29 أغسطس 2024

أرباح “سبكيم” تقفز 162% خلال الربع الأول إلى 1.07 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” إلى 1.07 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 411 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 162%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ1.14 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 733 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 57%.
وبلغ اجمالي الربح 1.38 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 956 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 45%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.48 ريال، مقابل 0.57 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بأكثر من 162% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى:
1. ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة مما ساهم في ارتفاع هوامش الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان وأنخفاض كميات المبيعات نتيجة توقف مصنع شركة الواحة للبتروكيماويات خلال الربع الحالي للقيام بأعمال الصيانة الدورية المجدولة (كما تم الاعلان عنه سابقا في تداول).

2. أنخفاض تكاليف التمويل نتيجة التسديد المبكر للصكوك والقروض عند مقارنة الربع الحالي بالربع المماثل من العام السابق .

3. أنخفاض المصروفات الاخرى خلال الربع الحالي حيث تم في الربع المماثل من العام السابق تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة.

4. أرتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى انخفاض كميات الانتاج والمبيعات نتيجة توقف مصنع شركة الواحة للبتروكيماويات ومصنع شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات (سمابكو) خلال الربع الحالي للقيام بأعمال الصيانة الدورية المجدولة (كما تم الاعلان عنه سابقا في تداول) أضافة الى الانخفاض في أسعار بيع بعض منتجات الشركة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ولكن بشكل عام حافظت أسعار المنتجات على مستويات عالية وقياسية.

معلومات اضافية:
1. نمت التدفقات النقدية من الانشطة التشغيلية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 125% لتبلغ 1.7 مليار ريال.
2. تحسنت نسبة المديونية الى حقوق الملكية خلال الربع الحالي حيث انخفضت من 34% في العام 2021 الى 30% بنهاية الربع الحالي مدعومة بالتسديد والتسديد المبكر للقروض.

ذات صلة

المزيد