الجمعة, 2 أغسطس 2024

عبر 3 صفقات خاصة.. عائلة “الخريجي” تستحوذ على حصص مؤسسين في “آيس للتأمين”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استحوذت 3 شركات تابعة لعائلة الخريجي على 15% من رأس مال شركة أيس للتأمين البالغ 10 مليون سهم، وذلك عن طريق تنفيذ 3 صفقات خاصة تمت على مدار الـ 3 جلسات الماضية، وبلغت قيمتها الاجمالية نحو 97 مليون ريال. وتضاف الملكية الجديدة الى 5 % والتي تمتلكها شركة عبد العزيز ومحمد الخريجي، لتصل اجمالي الحصة التي تسيطر عليها عائلة الخريجي في الشركة إلى 20% من رأس المال.

ففي يوم 27 أغسطس الماضي قامت الشركة العامة للاستثمار التجاري (مؤسس يملك نسبة 5 % من أسهم “آيس”)، ببيع كامل حصتها من أسهم الشركة للمالك الجديد شركة الخريجي للاستثمار بعدد 500 ألف سهم تمثل 5 % من أسهم الشركة، بسعر 64.75 ريال للسهم بلغت قيمتها الاجمالية 32.4 مليون ريال، وفي اليوم التالي قامت شركة وهدان للاستثمار التجاري (مؤسس يملك نسبة 5 % من أسهم الشركة)، ببيع كامل حصتها من أسهم الشركة للمالك الجديد شركة الخريجي للتجارة والإلكترونيات بعدد 500 ألف سهم تمثل 5 % من أسهم الشركة، وبسعر 64.25 ريال للسهم وصلت قيمتها الاجمالية 32 مليون ريال.

وفي الجلسة الماضية قامت شركة المتوسط العربي للاستثمار التجاري (مؤسس يملك نسبة 5 % من أسهم الشركة)، ببيع كامل حصتها من أسهم الشركة للمالك الجديد شركة الخريجي للمقاولات وبنفس العدد 500 ألف سهم تمثل 5 % من أسهم الشركة، ولكن كان سعرها الأعلى حيث بلغ سعر السهم 65.25 ريال وتخطت قيمتها الاجمالية الـ 32.6 مليون ريال.

اقرأ المزيد

ويدخل في ملكية الشركات الثلاثة المالكة الجديدة أطراف ذو علاقة وهم العضو المنتدب عبدالعزيز بن عبدالكريم الخريجي و عضو مجلس الإدارة محمد بن عبدالكريم الخريجي. وبعد عملية الاستحواذ الأخيرة أصبح جدول كبار الملاك كما هو موضح أدناه:

New Picture (1)
الجدير بالذكر فان شركة ايس العربية للتأمين التعاوني أعلنت أن مجلس الادارة أصدر قراره بالتمرير رقم 38 بتاريخ 20/7/2014م بتقديم طلب لمؤسسة النقد العربي السعودي لإنهاء ما تبقى من نشاط التأمين الصحي ابتداءً من 1 سبتمبر 2014م والاكتفاء بنشاط التأمين العام من نفس التاريخ.

واتخذت الشركة هذا القرار لتمكنها من التركيز الكامل على أعمالها الأساسية في التأمين العام، والاستفادة من سجل حافل من النمو، مدعومة بالخبرات والتجارب العالمية والمعرفة التقنية من الشريك المساهم ايس – بحسب بيانهم الذي نشر على موقع تداول.
وبحسب أخر بيانات مالية للشركة فان حقوق المساهمين بلغت 173.8 مليون ريال، وأن القيمة الدفترية للسهم حوالي 17.4 ريال، ويبلغ رصيد الأرباح المبقاة حوالي 55 مليون ريال، وبالرغم من ذلك فان الشركة لم تقوم بأي توزيع للأرباح حتى الأن.

ويشارك في عضوية مجلس ادارة الشركة 3 من عائلة الخريجي هم عبدالله بن عبدالعزيز الخريجي رئيس مجلس الادارة وعبدالعزيز بن عبدالكريم الخريجي عضو مجلس ادارة تنفيذي، ومحمد بن عبدالكريم الخريجي عضو مجلس ادارة غير تنفيذي.

ذات صلة

المزيد